تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي مخالفات البنك الإسلامي ؟ - الالبانيالسائل : جلسة عن البنك الإسلامي أنا صراحة أعرف أنه قائم على أساس شبه لكن ما هي الأدلة التي ضد هذه الشبه ما عندي تفصيل فيها فإذا ممكن مشان الجلسة سوف تقا...
العالم
طريقة البحث
ما هي مخالفات البنك الإسلامي ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : جلسة عن البنك الإسلامي أنا صراحة أعرف أنه قائم على أساس شبه لكن ما هي الأدلة التي ضد هذه الشبه ما عندي تفصيل فيها فإذا ممكن مشان الجلسة سوف تقام بعد أسبوع أو هذا مشان الردود عليهم .

الشيخ : ما هو درس يحفظ ... بدك تحضر جلسات عديدة وتفهم الموضوع من كل جانب حتى يمكن أن تجادل يعني الذين يدافعون عن البنك الإسلامي ... المهم أن البنك الإسلامي قائم أولا على أحكام ليست مستنبطة من الكتاب والسنة وإنما هي صادرة من اعتمادا على أقوال لبعض الآراء الفقهية نعم خليك منه شو نسوي ، البنك الإسلامي والبنوك الإسلامية في كل العالم الإسلامي ليست قائمة على الكتاب والسنة ليست قائمة على فقه الكتاب والسنة وإنما هو قائم على الفقه المذهبي .

السائل : نعم .

الشيخ : والفرق أن هناك أقوام في كل الأحكام الشرعية متعددة الوجوه تدور بين القول بالتحريم والكراهة والإباحة بل والوجوب فقد يقول قائل هذا جائز ويقول آخر هذا حرام وقد يقول آخر عن هذا الحرام بل هو واجب يعني إذا أراد شخص ما مسلم أن يحتال على أحكام الشريعة فسيجد مخرجًا من كل حكم لا يرضاه اعتمادا على الأقوال الفقهية .وعليكم السلام الشيخ موجود لكن صوتك مفقود أقول الشَّيخ موجود وصوتك مفقود صوتك غير مسموع مش أنت لثالث مرة اتصلت طيب كل مرة نصبر ونسمع صوت وما نسمع صوتا الآن نسمع صوت بصعوبة متناهية فلذلك نرجو أن تغير جهازك السلام عليكم .فهمت هذه الملاحظة تأكيدا لهذا أقول أحد الحكام أو الأمراء أو الملوك الذين كانوا في مصر أو بالتعبير المصري الخديويين قال أراد أن يضع قانونا أن يضع نظامًا يستقيه من مختلف القوانين الأرضية فقال له أحد مشايخ الأزهر ضع ما شئت اختر ما شئت من هذه القوانين وأنا علي أن أدعمها بالفقه الإسلامي وهذا صحيح يمكن طبعًا شرعا لا يجوز يعني مثلًا بدو يضع في الأحوال الشخصية أن المرأة البنت البكر إذا بلغت سن الرشد لها أن تزوج نفسها بمن تشاء ولا تبالي بإذن الولي ليه ؟ لأن هذا مذهب الحنفية مع أن السنة بتقول : "لا نكاحَ إلا بوليٍّ وشاهدَي عدل" ، مثلًا هم يريدون أن الرجل له أن يتمتع بزوجته من دبرها سيجد قولا يروى عن الإمام مالك بأنه جائز والسنة الصحيحة تقول : "ملعونٌ مَن أتى امرأةً في دبرها" .

الشيخ : نعم .

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام . الصوت غير واضح .

السائل : ... التلفون كأنه انقطع التلفون .

الشيخ : لا ، ما انقطع التلفون .

السائل : ثابت ثابت التلفون .

الشيخ : عرفت هذا المثال الأخير بدو قانون بإباحة الأغاني هذه يأخذ من رسالة ابن حزم وهكذا بدو يبيح النبيذ تعرف النبيذ .

السائل : النبيذ ، آ .

الشيخ : النبيذ الخمر المستخرج من غير العنب يشرب ما شاء بس لا يسكر هذا مذهب الحنفية وهكذا بيصير الإسلام كالقوانين الأرضية ما فيه قاعدة يلتزمونها وعلى ذلك أقيمت البنوك الإسلامية المزعومة فيه أقوال تبيح بيع التقسيط هم يتبنوا هذا القول وهذا مع الأسف يعني أحسن بكثير من الأقوال التي سبق ذكرها لأنه يقول به علماء موقرون محترمون إلى آخره لكن خلاف السنة الصحيحة من جهة وخلاف الحكمة التشريعية في تحريم الربا من جهة أخرى وخلاف النصوص التي تحرم على المسلمين اللف والدوران والاحتيال على ما حرم الله من الأحكام وهوني بقى يأتي دور البنك الإسلامي الذي انفضح أمره وطلعت ريحته مع عملائه الذين يصرحون بأنه لا فرق بين معاملتهم معاملة البنك البريطاني حيث يريد أحدهم أن يتفق مع البنك الإسلامي أن يأتي ... بجهاز من أوربا يعمل له حساب دقيق هذا ثمنه من أوربا كذا دولار ونقله من أوربا تسليم عمان كذا دولار وهو أخيرا ربح إلنا كذا يضاف طيب المجموع مثلًا خمسة آلاف .نعم نعم .

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : يا أخي غير الجهاز الله يهديك غير ها الجهاز حابب تتعبنا . قامت على أن المجموع اللي بدو يدفعهم العميل خمسة آلاف دينار إلى ستة أشهر قال له أنا ما بقدر إلا بعد سنة صاروا خمسة آلاف وخمسمئة طيب هاي الخمسمئة مشان إيش ؟ ربا فهم حاطين خمسمئة قبل خمسمئة هاي مقابل ست أشهر لكن لما انضاف ست شهور أخرى أضافوا خمسمئة أخرى إذن معاملة ربوية لكن لا يعدمون أن يجدوا من يفتيهم بالجواز من أمثال هؤلاء الدكاترة الذين درسوا الفقه المقارن فلان قال كذا وفلان قال كذا وفلان قال كذا بعدين حق ضاع ما بين القيل والقال .

السائل : ... هم يأخذوا أقوال .

الشيخ : فهم يأخذون من كل قول ما يناسبهم وخاصة يقولوا للناس ... يسروا على الناس ... يا الله يا كريم ... بعد .

السائل : ... شيخ ... اخبر بيها شيخ ... اخبر بيها المدينة ... أما قلت له هذا قال ... ما حدد .

Webiste