تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أفطرت في بعض السنوات ولم تقض - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  16464  )   س: والدتي عمرها ستون عامًا تقريبًا، تزوجت وعمرها سبعة عشر عامًا،  أفطرت خلال الأربع سنوات الأولى من وجوب الصيام عليها  ، أفطرت...
العالم
طريقة البحث
أفطرت في بعض السنوات ولم تقض
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 16464 )
س: والدتي عمرها ستون عامًا تقريبًا، تزوجت وعمرها سبعة عشر عامًا، أفطرت خلال الأربع سنوات الأولى من وجوب الصيام عليها ، أفطرت وعمرها (16، 17، 18، 19 سنة)، وعمرها 16 سنة أفطرت يومين مؤكدًا، ولا تعلم هل صامت بقية الشهر أو أفطرت، ويغلب الظن عليها أنها أفطرت منه، وعمرها 17 سنة أفطرت شهرًا كاملاً، وعمرها 18 سنة أفطرت 24 يومًا وصامت الأيام الستة الأولى بسبب الرضاع، وعمرها 19 سنة أفطرت شهرًا كاملاً. السؤال: ماذا يجب عليها الآن أن تفعل؟ علمًا بأنها بدأت بالصيام عما مضى منذ سبعة عشر يومًا عن شهر رمضان وعمرها 19 سنة، وإذا كان هناك صدقة هل تتصدق على أبنائها الأيتام؟ جزاكم الله خيرًا.
ج: يجب على والدتك قضاء عدد الأيام التي أفطرتها من رمضان، وتطعم عن كل يوم تقضيه مسكينًا مقدار نصف صاع من قوت البلد من أرز أو تمر أو بر ونحو ذلك إذا كانت قادرة على الإطعام، إلا إذا كان تأخيرها لعذر فلا إطعام عليها، وإنما عليها القضاء فقط. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste