مرضت ولم تصم ثم توفيت وكانت تتصدق
اللجنة الدائمة
السؤال الأول والثاني من الفتوى رقم ( 19600 )
س1: عجوز متوفاة أكلت قبل موتها 4 سنوات من رمضان لعذر مرضها ، وكانت نيتها لقضاء هذه المدة إعطاء حنبل (فراش من صوف يشبه الزربية) قيمته (3000 دج) للمسجد، ولها أيضًا عدة صدقات مجموعها حوالي (4000 دج) لكن لا نعلم نيتها في ذلك للمسجد، توفيت رحمها الله عام 1993م، هل تلك القيمة كافية في ذلك أم نتكفل نحن بالقضاء، أي: أهلها، ونريد تفصيلاً في ذلك.
ج1: إذا كان حال هذه المرأة التي أفطرت بعذر المرض أن مرضها استمر بها حتى توفيت أو شفيت منه لكن لم تتمكن من قضاء ما أفطرته لعذر شرعي فلا شيء عليها، ولا على ورثتها من قضاء أو إطعام؛ لأنها والحالة هذه غير مخاطبة بوجوب الصيام، فلا يلزمها في ذمتها. أما إن شفيت بعد مرضها وتمكنت من قضاء الصيام لكن تساهلت في ذلك وفرطت حتى ماتت دون أن تقضيه فإنه يشرع لأقاربها أن يصوموا عنها بعدد الأيام التي أفطرتها؛ لما روته عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من مات وعليه صيام صام عنه وليه متفق على صحته، والمراد بالولي القريب، فإن لم يصم عنها أحد من أقاربها أطعم عنها من تركتها عن كل يوم مسكينًا نصف صاع من قوت البلد.
وإخراج هذه المرأة في حياتها صدقات مالية أو نيتها إعطاء فرش للمسجد لا يجزئها عن القضاء عنها، ولا عن فدية الإطعام الواجبة عليها إذا لم يتبرع أحد بالقضاء عنها.
س1: عجوز متوفاة أكلت قبل موتها 4 سنوات من رمضان لعذر مرضها ، وكانت نيتها لقضاء هذه المدة إعطاء حنبل (فراش من صوف يشبه الزربية) قيمته (3000 دج) للمسجد، ولها أيضًا عدة صدقات مجموعها حوالي (4000 دج) لكن لا نعلم نيتها في ذلك للمسجد، توفيت رحمها الله عام 1993م، هل تلك القيمة كافية في ذلك أم نتكفل نحن بالقضاء، أي: أهلها، ونريد تفصيلاً في ذلك.
ج1: إذا كان حال هذه المرأة التي أفطرت بعذر المرض أن مرضها استمر بها حتى توفيت أو شفيت منه لكن لم تتمكن من قضاء ما أفطرته لعذر شرعي فلا شيء عليها، ولا على ورثتها من قضاء أو إطعام؛ لأنها والحالة هذه غير مخاطبة بوجوب الصيام، فلا يلزمها في ذمتها. أما إن شفيت بعد مرضها وتمكنت من قضاء الصيام لكن تساهلت في ذلك وفرطت حتى ماتت دون أن تقضيه فإنه يشرع لأقاربها أن يصوموا عنها بعدد الأيام التي أفطرتها؛ لما روته عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من مات وعليه صيام صام عنه وليه متفق على صحته، والمراد بالولي القريب، فإن لم يصم عنها أحد من أقاربها أطعم عنها من تركتها عن كل يوم مسكينًا نصف صاع من قوت البلد.
وإخراج هذه المرأة في حياتها صدقات مالية أو نيتها إعطاء فرش للمسجد لا يجزئها عن القضاء عنها، ولا عن فدية الإطعام الواجبة عليها إذا لم يتبرع أحد بالقضاء عنها.
الفتاوى المشابهة
- ماذا يعمل من توفيت والدته قبل أن تكمل رمضان - الفوزان
- من توفيت ولم تستطع الصوم والصلاة وقت مرضها - ابن باز
- من أخر القضاء بسبب المرض ليس عليه قضاء ولا إطعام - ابن باز
- كانت لا تقضي أيام العادة ظنا منها أنها ل... - اللجنة الدائمة
- حكم الصيام عمن مرضت في رمضان ثم ماتت - ابن باز
- من مات في مرضه فليس عليه قضاء ولا إطعام - ابن باز
- ما حكم ما إذا نذر شخص الصيام إذا شفي ثم عجز... - ابن عثيمين
- حكم من أفطر بسبب المرض واستمر مرضه حتى مات - ابن باز
- سائل يقول : لي والدة مرضت في العام الماضي في... - ابن عثيمين
- امرأة مرضت ولم تصم رمضان ثم توفيت قبل القضاء... - ابن عثيمين
- مرضت ولم تصم ثم توفيت وكانت تتصدق - اللجنة الدائمة