تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم الصيام عمن مرضت في رمضان ثم ماتت - ابن بازالسؤال: بعد ذلك ننتقل إلى رسالة السائلة أم عبدالله من اليمن تقول: كانت لدي ابنة أصيبت بمرض في بداية شهر رمضان، ولم تصم غير ثلاثة أيام، واستمر معها هذا ا...
العالم
طريقة البحث
حكم الصيام عمن مرضت في رمضان ثم ماتت
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
بعد ذلك ننتقل إلى رسالة السائلة أم عبدالله من اليمن تقول: كانت لدي ابنة أصيبت بمرض في بداية شهر رمضان، ولم تصم غير ثلاثة أيام، واستمر معها هذا المرض حتى بداية محرم، ثم توفيت، السؤال: هل يجب علينا صيام رمضان بدلًا عنها؟ وهل الذي يصوم عنها واحد فقط، أم أنه ممكن أن يشارك الوالدة والأبناء في قضاء الصيام عنها؟ مأجورين.

الجواب:
إذا كانت ماتت وهي عاجزة عن الصوم من أجل المرض؛ فلا شيء عليها، ولا يصام عنها؛ لأنها معذورة، والله يقول سبحانه: {ومَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ} [البقرة:185] يعني: بعد الشفاء، وبعد السفر، أما إن كانت شفيت، وتساهلت حتى مضت الأيام التي تستطيع فيها الصيام؛ فإنه يشرع لأقاربها أن يصوموا عنها؛ لقول النبي ﷺ: "من مات، وعليه صيام؛ صام عنه وليه" يعني: قريبه، أمها وأخواتها وإخوانها لا بأس إذا صاموا عنها، ولو اشتركوا في ذلك.
فإذا كان عليها -مثلًا- عشرون يومًا، إذا كان عليها عشرون يومًا، فصاموا عنها، صام كل واحد خمسة؛ أربعة، صام كل واحد خمسة، أو خمسة صام كل واحد أربعة، أو عشرة صام كل واحد يومين؛ فلا بأس.
أما إذا كانت ماتت وهي في مرضها؛ فلا شيء عليها، ولا يصام عنها.

المقدم: جزاكم الله خيرًا سماحة الشيخ.

Webiste