تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أيهما أفضل الدراسة لكي ينال الشهادة أم التعل... - ابن عثيمينالسائل : أيهما أفضل الدراسة لكي ينال الشخص الشهادة ، أم التعليم الديني فقط وحفظ القرآن ودروس العقيدة ، وجهونا في ضوء هذا السؤال ؟.الشيخ : الحمدلله رب ال...
العالم
طريقة البحث
أيهما أفضل الدراسة لكي ينال الشهادة أم التعليم الديني فقط و حفظ القرآن و دروس العقيدة وجهونا في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أيهما أفضل الدراسة لكي ينال الشخص الشهادة ، أم التعليم الديني فقط وحفظ القرآن ودروس العقيدة ، وجهونا في ضوء هذا السؤال ؟.

الشيخ : الحمدلله رب العالمين صلى الله وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وأصحابه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين :
يمكن للإنسان أن يجمع بين هذا وهذا ، فيقرأ في المدارس والمعاهد والكليات النظامية ، ويقرأ على المشايخ في المساجد ويحفظ القرآن ولا منافاة .
وفي الوقت الحاضر أرى أنه لابد من أن ينال الإنسان الشهادة ، لأن الوظائف الآن أصبح ميزانها تلك الشهادات ، ولا يمكن أن يتوصل الإنسان إلى منزلة ينفع بها المسلمين النفع المطلوب إلا بالشهادات ، حتى يتمكن من أن يكون مدرساً في المعاهد والمدارس والجامعات ، يتمكن أن يكون قاضياً من القضاة ، يتمكن أن يكون عضواً في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
المهم أن المجالات الآن أصبحت مبنية على الشهادة ، والإنسان إذا طلب العلم لينال الشهادة لهذا الغرض . أي : لينفع المسلمين بما يحصل له من الوظائف ، فإن هذه النية لا تقدح في الإخلاص ، لأنه اتخذ هذه الشهادة وسيلة وذريعة لنيل أمر مقصود شرعي.

Webiste