تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من لم يستطع الهدي أو الصوم هل يطعم عن كل... - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  21822  )   س: لقد أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه من تمتع بالعمرة إلى الحج أن يهدي ما استيسر من الهدي، ولمن لم يجد أن يصوم ثلاثة أيام في ...
العالم
طريقة البحث
من لم يستطع الهدي أو الصوم هل يطعم عن كل يوم مسكينا
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 21822 )
س: لقد أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه من تمتع بالعمرة إلى الحج أن يهدي ما استيسر من الهدي، ولمن لم يجد أن يصوم ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى بلده، إذا كان الإنسان زمنًا لا يستطيع الصوم ولم يجد الهدي، هل نقيسه على من قال الله في حقه: {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ} فيطعم عن كل يوم مسكينًا؟ أفيدوني وجزاكم الله خير الجزاء وأحسنه.
ج: المتمتع بالعمرة إلى الحج وهو من غير حاضري المسجد
الحرام
تجب عليه فدية التمتع التي نص الله عليها في القرآن الكريم، وهي ذبح شاة تجزئ في الأضحية في منى أو في مكة ، أو سبع بدنة، أو سبع بقرة، فمن لم يستطع فإنه يصوم عشرة أيام: ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله، وإذا لم يستطع الصوم فإن الفدية تبقى في ذمته ولا يجزئ عنها الإطعام؛ لأن هذا لا دليل عليه ولا يصح القياس على العاجز عن صيام رمضان عجزًا مستمرًّا لاختلاف علة الحكمين. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste