تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قضاء النفساء والحامل والمرضع ما أفطرنه م... - اللجنة الدائمة السؤال الأول من الفتوى رقم (  16136  )   س1: لقد كفلتني جدتي والدة أبي بهذا السؤال وقلدته في ذمتي لكي أسأل لها عنه، وهي تقول فيه:  وضعت بنتًا في شهر رم...
العالم
طريقة البحث
قضاء النفساء والحامل والمرضع ما أفطرنه من رمضان
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 16136 )
س1: لقد كفلتني جدتي والدة أبي بهذا السؤال وقلدته في ذمتي لكي أسأل لها عنه، وهي تقول فيه: وضعت بنتًا في شهر رمضان المبارك، وذلك قبل حوالي أربعين سنة من يومنا هذا، ومن ذلك اليوم إلى يومنا هذا وأنا لم أتمكن من قضائه بسبب مشاغل الدنيا والجهل بمعرفة أمور الدين ، وعندما تعرفت على أمور الدين بفهم أكثر من الأول وما فيه من واجبات وجدت نفسي مقصرة لعدم قضائي لذلك الشهر السابق، حيث إنني أبلغ من العمر الآن ما يقارب ثمانين سنة، وأتمتع ولله الحمد بصحة جيدة، فسؤالي هو: هل يجوز لي قضاء ذلك الشهر الآن بعد هذه المدة الطويلة أم لا؟ وإذا كان الجواب بنعم فهل يكون الصيام فقط أم الصيام والإطعام، وإذا كان الجواب: الصيام والإطعام فهل الإطعام في آخر صيام كل يوم وإلا في آخر الشهر؟
ج1: يجب على جدتك قضاء عدد أيام شهر رمضان الذي أفطرته، مع التوبة إلى الله تعالى وإطعام مسكين عن كل يوم تقضيه
مقدار نصف صاع مقداره كيلو ونصف من قوت البلد؛ بسبب تأخيرها القضاء، ويجوز لها أن تخرج الطعام قبل الصيام أو بعده جميعًا دفعة واحدة أو مفرقًا لا حرج في ذلك ولو لفقير واحد. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste