أناسا يقولون لا يلزم السعي
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 16967 )
س: إنني حججت أنا ووالدتي البالغة من العمر خمسة وستين عامًا متمتعين، وبفضل الله سبحانه كانت الحجة ميسرة والحمد لله، وبعد الانتهاء من طواف الإفاضة سمعت أناسًا يقولون: لا يلزم السعي ، فسألت شيخًا لابسًا ثوبًا وشماغًا، ويحمل بيده جهاز (راديو) فقد اطمأننت له عندما رأيت الناس أي: الحجاج يسألونه فتقدمت إليه وسألته: هل لي سعي؟ فقال: متمتع؟ فقلت: نعم، فقال: ليس عليك سعي فلم أسع لاقتناعي بكلام هذا الإنسان. لذا أود من فضيلتكم إفتائي في موضوعي هذا، حيث أفيدكم بأن والدتي كبيرة في السن، وليس لديها الاستطاعة للحج مرة أخرى لكبر سنها وسوء حالتها الصحية. هذا والله يحفظكم لإفادة كل مسلم في أمور دينه والسلام عليكم
ج : عليك وعلى والدتك التوجه إلى مكة لأداء السعي المذكور، وإذا كانت عاجزة سعت محمولة أو في عربة؛ لأن هذا القول هو الصواب، وعليه جمهور أهل العلم، وقد دلت عليه السنة الصحيحة من فعل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، المتمتعين بأمره صلى الله عليه وسلم، وإن كنت جامعت أهلك بعد الحج فعليك أن تذبح بمكة ذبيحة تجزئ أضحية للفقراء فيها، وإن كان لوالدتك زوج قد جامعها فكذلك يجب عليها الجزاء
المذكور وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
س: إنني حججت أنا ووالدتي البالغة من العمر خمسة وستين عامًا متمتعين، وبفضل الله سبحانه كانت الحجة ميسرة والحمد لله، وبعد الانتهاء من طواف الإفاضة سمعت أناسًا يقولون: لا يلزم السعي ، فسألت شيخًا لابسًا ثوبًا وشماغًا، ويحمل بيده جهاز (راديو) فقد اطمأننت له عندما رأيت الناس أي: الحجاج يسألونه فتقدمت إليه وسألته: هل لي سعي؟ فقال: متمتع؟ فقلت: نعم، فقال: ليس عليك سعي فلم أسع لاقتناعي بكلام هذا الإنسان. لذا أود من فضيلتكم إفتائي في موضوعي هذا، حيث أفيدكم بأن والدتي كبيرة في السن، وليس لديها الاستطاعة للحج مرة أخرى لكبر سنها وسوء حالتها الصحية. هذا والله يحفظكم لإفادة كل مسلم في أمور دينه والسلام عليكم
ج : عليك وعلى والدتك التوجه إلى مكة لأداء السعي المذكور، وإذا كانت عاجزة سعت محمولة أو في عربة؛ لأن هذا القول هو الصواب، وعليه جمهور أهل العلم، وقد دلت عليه السنة الصحيحة من فعل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، المتمتعين بأمره صلى الله عليه وسلم، وإن كنت جامعت أهلك بعد الحج فعليك أن تذبح بمكة ذبيحة تجزئ أضحية للفقراء فيها، وإن كان لوالدتك زوج قد جامعها فكذلك يجب عليها الجزاء
المذكور وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
الفتاوى المشابهة
- السعي مرة واحدة - اللجنة الدائمة
- ترك السعي جهلا - اللجنة الدائمة
- قدمت زوجتي للإقامة معي بجدة من مصر و قامت بأ... - ابن عثيمين
- كيفية سعي المرأة - ابن باز
- هل يُجزئ سعي واحد لمَن كان مُتمتعًا؟ - ابن باز
- ما حكم من ترك سعي الحج إذا كان متمتعا ؟ - ابن عثيمين
- حكم السعي - ابن باز
- المفرد والقارن لا يلزمهما سعي آخر - ابن باز
- ترك السعي - اللجنة الدائمة
- السعي - اللجنة الدائمة
- أناسا يقولون لا يلزم السعي - اللجنة الدائمة