المفرد والقارن لا يلزمهما سعي آخر
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: حججت مفردًا وقمت بالطواف والسعي قبل عرفة، فهل يلزمني الطواف والسعي عند الإفاضة أو مع طواف الإفاضة؟
الجواب: هذا الذي حج مفردًا وهكذا لو حج قارنًا بالحج والعمرة جميعًا، ثم قدم مكة وطاف وسعى وبقي على إحرامه لكونه مفردًا أو قارنًا ولم يتحلل فإنه يجزئه السعي ولا يلزمه سعي آخر، فإذا طاف يوم العيد أو بعده كفاه طواف الإفاضة إذا لم يتحلل من إحرامه حتى يوم النحر، والسعي الذي سعاه أولًا مجزئ سواء كان معه هدي أو ليس معه هدي إن كان لم يتحلل إلا بعد ما نزل من عرفة يوم العيد، فإن سعيه الأول يكفيه ولا يحتاج إلى سعي ثان إذا كان قارنًا بالحج والعمرة أو كان مفردًا للحج.
وإنما السعي الثاني على المتمتع الذي أحرم بالعمرة وطاف وسعى لها وتحلل ثم أحرم بالحج، فهذا عليه سعي ثان للحج غير سعي العمرة.
الجواب: هذا الذي حج مفردًا وهكذا لو حج قارنًا بالحج والعمرة جميعًا، ثم قدم مكة وطاف وسعى وبقي على إحرامه لكونه مفردًا أو قارنًا ولم يتحلل فإنه يجزئه السعي ولا يلزمه سعي آخر، فإذا طاف يوم العيد أو بعده كفاه طواف الإفاضة إذا لم يتحلل من إحرامه حتى يوم النحر، والسعي الذي سعاه أولًا مجزئ سواء كان معه هدي أو ليس معه هدي إن كان لم يتحلل إلا بعد ما نزل من عرفة يوم العيد، فإن سعيه الأول يكفيه ولا يحتاج إلى سعي ثان إذا كان قارنًا بالحج والعمرة أو كان مفردًا للحج.
وإنما السعي الثاني على المتمتع الذي أحرم بالعمرة وطاف وسعى لها وتحلل ثم أحرم بالحج، فهذا عليه سعي ثان للحج غير سعي العمرة.
الفتاوى المشابهة
- رجل حج مفردا وطاف للقدوم وسعى فهل يجب عليه س... - ابن عثيمين
- حكم السعي بعد الإفاضة لمن سعى مع طواف القدوم - ابن باز
- متى يتحلل المُفرد بالحج؟ - ابن باز
- السعي - اللجنة الدائمة
- السعي ركن من أركان الحج والعمرة - ابن باز
- هل القارن يلزمه سعيان في الحج ؟ - الالباني
- من أحرم بالحج مفردا فإنه لا يلزمه إلا سع... - اللجنة الدائمة
- طواف وسعي القارن - اللجنة الدائمة
- هل السعي بعد طواف القدوم للقارن و المفرد و ا... - ابن عثيمين
- هل على المفرد والقارن سعي .؟ - الالباني
- المفرد والقارن لا يلزمهما سعي آخر - ابن باز