تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول لقد أديت فريضة الحج ووجبت علي الفدية بس... - ابن عثيمينالسائل : يقول لقد أديت فريضة الحج ووجبت علي الفدية بسبب بعض الأخطاء في مناسك الحج وبسبب نقص المال لم أتمكّن من ذبح الفدية في الحج فهل يجوز أن أفدي في بل...
العالم
طريقة البحث
يقول لقد أديت فريضة الحج ووجبت علي الفدية بسبب بعض الأخطاء في مناسك الحج وبسبب نقص المال لم أتمكن من ذبح الفدية في الحج فهل يجوز أن أفدي في بلدي وأطعمه إلى الفقراء عندي أم ماذا أفعل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول لقد أديت فريضة الحج ووجبت علي الفدية بسبب بعض الأخطاء في مناسك الحج وبسبب نقص المال لم أتمكّن من ذبح الفدية في الحج فهل يجوز أن أفدي في بلدي وأطعمه إلى الفقراء عندي أم ماذا أفعل؟

الشيخ : لا يجوز هذا لأن دم المتعة والقران يجب أن يكون في الحرم، في مكة أو في منى أو في داخل أميال الحرم وإذا كنت في ذلك الوقت لا شيء عندك فإن الواجب كما أمر الله عز وجل أن تصوم ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعت إلى أهلك. نعم.

السائل : يظهر أن هذا الذبح الذي يجب عليه دم جبران لأنه يقول بسبب بعض الأخطاء في مناسك الحج؟

الشيخ : إذا كان دم جبران.

السائل : نعم.

الشيخ : فلا بد أن نعرف ما هو هذا الشيء الذي حصل، إن كان ترك واجب ففيه فدية يذبحها في مكة لأنها تتعلق بالنسك وإن كان ..

السائل : ولا يجزئ في غير مكة؟

الشيخ : نعم؟

السائل : ولا يجزئ في غير مكة؟

الشيخ : ولا يجزئ في غير مكة.

السائل : نعم.

الشيخ : وإن كان فعل محظورا فإنه كما ذكرنا فيما سبق يجزئ فيه واحدة من ثلاثة أمور، إما إطعام ستة مساكين ويكون في مكة أو في مكان فعل المحظور وإما صيام ثلاثة أيام وفي هذه الحال يصوم ثلاثة أيام لأنه ليس في مكة.

السائل : نعم.

الشيخ : إلا أن يكون هذا المحظور جِماعا قبل التحلل الأول في الحج فإن الواجب فيها بدنة يذبحها في مكان فعل المحظور أو في مكة ويُفرّقها على الفقراء أو أن يكون جزاء صيد فإن الواجب مثله أو إطعام أو صيام فإن كان صوْما ففي مكانه وإن كان إطعاما أو ذبحا فإن الله يقول: هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ فلا بد أن يكون هناك في الحرم.

السائل : نعم، وله أن يوكّل في ذلك من، المقيم في مكة مثلا إذا كان يعرف أحدا مقيما في مكة؟

الشيخ : أي نعم، له أن يوكل في هذا.

السائل : نعم.

الشيخ : لأن النبي عليه الصلاة والسلام وكّل عليا رضي الله عنه في ذبح ما بقي من هديه.

السائل : هذه رسالة من المستمع موسى صالح من المنطقة الشرقية.

Webiste