حكم إجزاء الفدية الواحدة لمن أخل بواجب أو فعل محظورًا
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: إذا أخل حاج ببعض واجبات الحج كأن لم يحرم من الميقات أو أخذ شيئًا من جسمه كشعر أو ظفر أو غطى رأسه، هل يكفي لذلك فدية واحدة أم أن كل واجب متروك أو محظور عليه فدية مستقلة بذلك؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب: من ترك واجبًا من واجبات الحج كالإحرام من الميقات فعليه دم يذبح في الحرم للفقراء يجزئ في الأضحية، أو سُبع بدنة أو سُبع بقرة، فإن لم يجد صام عشرة أيام، ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله.
أما من فعل محظورًا من محظورات الإحرام، مثل قص الشعر أو الأظافر أو لبس المخيط عالمًا بالتحريم ذاكرًا له فعليه فدية ذلك، وهي إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع، أو ذبح شاة تجزئ في الأضحية، أو صيام ثلاثة أيام؛ لحديث كعب بن عجرة الثابت في ذلك، فإن كان ناسيًا أو جاهلًا فلا شيء عليه. والله ولي التوفيق.
الجواب: من ترك واجبًا من واجبات الحج كالإحرام من الميقات فعليه دم يذبح في الحرم للفقراء يجزئ في الأضحية، أو سُبع بدنة أو سُبع بقرة، فإن لم يجد صام عشرة أيام، ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله.
أما من فعل محظورًا من محظورات الإحرام، مثل قص الشعر أو الأظافر أو لبس المخيط عالمًا بالتحريم ذاكرًا له فعليه فدية ذلك، وهي إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع، أو ذبح شاة تجزئ في الأضحية، أو صيام ثلاثة أيام؛ لحديث كعب بن عجرة الثابت في ذلك، فإن كان ناسيًا أو جاهلًا فلا شيء عليه. والله ولي التوفيق.
الفتاوى المشابهة
- هل يطلق الدم على من ترك واجباً أو فعل محظوراً ؟ - ابن عثيمين
- عندي إشكال في إيجاب الفدية في بعض المحظورات... - ابن عثيمين
- أحوال الناس في محظورات الإحرام - ابن عثيمين
- الكلام على من فعل المحظورات جاهلا أو ناسيا أ... - ابن عثيمين
- حكم من فعل محظورات من جنس واحد - ابن باز
- المناقشة حول فدية ارتكاب المحظور. - ابن عثيمين
- الكلام على أقسام المحظورات بالنسبة للفدية. - ابن عثيمين
- أنواع فدية محظورات الإحرام - ابن عثيمين
- هل إذا فعل محظورين ولم يفدي في الأول فهل يجز... - ابن عثيمين
- ذكر محظورات الإحرام - ابن عثيمين
- حكم إجزاء الفدية الواحدة لمن أخل بواجب أو فعل... - ابن باز