المناقشة حول فدية ارتكاب المحظور.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
سبق لنا أن المحظورات بالنسبة للفدية تنقسم إلى أربعة أقسام ما لا فدية فيه وما فديته مغلظة وما فديته فدية أذى وما فديته جزاءه فما هي فدية الأذى ؟
السائل : فدية الأذى كان من حلق الشعر .
الشيخ : لكن ما هي ؟
السائل : قلنا إطعام ستين مسكين .
الشيخ : ستين مسكين .
السائل : ستة مساكين قلنا إطعام ستة مساكين أو صيام ثلاثة أيام .
الشيخ : لكل مسكين ؟
السائل : نصف صاع .
الشيخ : لماذا سميت فدية أذى ؟
السائل : لأنها أزيل عنه الأذى .
الشيخ : لماذا سميت فدية أذى ؟
السائل : أول ما شرعت عبارة عن إزالة الأذى .
سائل آخر : لموافقة نص القرآن .
الشيخ : لقوله تعالى : فمن كان منكم مريضاً أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك وأما المغلظة فهي فدية الجماع في الحج قبل التحلل الأول وهي بدنة وأما الجزاء ففي الصيد وذكرنا أن الصيد ينقسم إلى قسمين ما له مثل وما ليس له مثل فالذي ليس له مثل يخير بين ذبح المثل أو تقويمه بدراهم يشتري بها طعاماً فيطعم عن كل مسكين مد بر أو نصف صاع من غيره أو يصوم عن إطعام عن كل مسكين يوم وأما الذي ليس له مثل فيخير فيه بين شيئين : بين الإطعام والصيام .
طيب قال المؤلف رحمه الله تعالى :
بسم الله الرحمن الرحيم نأخذ درس الليلة يقول المؤلف رحمه الله تعالى المحصر ؟ المتعة ؟
سبق لنا أن المحظورات بالنسبة للفدية تنقسم إلى أربعة أقسام ما لا فدية فيه وما فديته مغلظة وما فديته فدية أذى وما فديته جزاءه فما هي فدية الأذى ؟
السائل : فدية الأذى كان من حلق الشعر .
الشيخ : لكن ما هي ؟
السائل : قلنا إطعام ستين مسكين .
الشيخ : ستين مسكين .
السائل : ستة مساكين قلنا إطعام ستة مساكين أو صيام ثلاثة أيام .
الشيخ : لكل مسكين ؟
السائل : نصف صاع .
الشيخ : لماذا سميت فدية أذى ؟
السائل : لأنها أزيل عنه الأذى .
الشيخ : لماذا سميت فدية أذى ؟
السائل : أول ما شرعت عبارة عن إزالة الأذى .
سائل آخر : لموافقة نص القرآن .
الشيخ : لقوله تعالى : فمن كان منكم مريضاً أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك وأما المغلظة فهي فدية الجماع في الحج قبل التحلل الأول وهي بدنة وأما الجزاء ففي الصيد وذكرنا أن الصيد ينقسم إلى قسمين ما له مثل وما ليس له مثل فالذي ليس له مثل يخير بين ذبح المثل أو تقويمه بدراهم يشتري بها طعاماً فيطعم عن كل مسكين مد بر أو نصف صاع من غيره أو يصوم عن إطعام عن كل مسكين يوم وأما الذي ليس له مثل فيخير فيه بين شيئين : بين الإطعام والصيام .
طيب قال المؤلف رحمه الله تعالى :
بسم الله الرحمن الرحيم نأخذ درس الليلة يقول المؤلف رحمه الله تعالى المحصر ؟ المتعة ؟
الفتاوى المشابهة
- عندي إشكال في إيجاب الفدية في بعض المحظورات... - ابن عثيمين
- محل فدية ارتكاب المحظور - اللجنة الدائمة
- قال المصنف :" فصل: ومن كرر محظورا من جنس ولم... - ابن عثيمين
- ذكر محظورات الإحرام - ابن عثيمين
- قال المصنف :" باب الفدية : يخير بفدية حلق وت... - ابن عثيمين
- الكلام على الفدية وبيان أقسامها . - ابن عثيمين
- الكلام على أقسام المحظورات بالنسبة للفدية. - ابن عثيمين
- المناقشة حول تكرار المحظور . - ابن عثيمين
- هل إذا فعل محظورين ولم يفدي في الأول فهل يجز... - ابن عثيمين
- أنواع فدية محظورات الإحرام - ابن عثيمين
- المناقشة حول فدية ارتكاب المحظور. - ابن عثيمين