قدم إلى مكة يريد العمرة أو الحج ومر بميقات من المواقيت
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 15999 )
س: أنا كثير السفر إلى جدة في جميع عطل المدارس للعلاج والفسحة وزيارة أقاربي ولي هناك بيت، وفي كل سفر من أسفاري تلك آخذ عمرة وأحرم، إما من الميقات أو من جدة بعد إقامتي فيها
ما بين الأسبوع أو أكثر أو أقل، وفي هذه السنوات صار عدد أفراد عائلتي ثلاثة عشر، فصرت لا أحرم إلا من جدة ، وقد أجاز لي ذلك بعض الإخوان وأنكره علي بعضهم، علمًا بأن نيتي هي أداء عمرة بعد جلوسي في جدة بعض الوقت
ج : من قدم إلى مكة يريد العمرة أو الحج ومر بميقات من المواقيت التي عينها رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه لا يجوز له أن يتعدى بدون إحرام ولو كان يريد الذهاب إلى جدة أو غيرها قبل أداء النسك، فإن تعدى الميقات في هذه الحالة وأحرم من دونه فإنه يجب عليه دم وهو ذبح فدية في مكة يوزعها على فقراء الحرم ، وإن كان لا يقدر على ذبح الفدية فعليه صيام عشرة أيام، وإن قدم إلى مكة لا يريد العمرة ثم بدا له بعد ما تعدى الميقات أن يعتمر فإنه يحرم من المكان الذي نوى منه سواء كان من جدة أو من غيرها مما هو دون الميقات، وعليه فإنه يلزمك فدية عن تجاوزك الميقات بدون إحرام وأنت تريد العمرة في كل مرة وقع منك ذلك، وكذلك تلزم الفدية من فعل مثل فعلك من أفراد عائلتك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
س: أنا كثير السفر إلى جدة في جميع عطل المدارس للعلاج والفسحة وزيارة أقاربي ولي هناك بيت، وفي كل سفر من أسفاري تلك آخذ عمرة وأحرم، إما من الميقات أو من جدة بعد إقامتي فيها
ما بين الأسبوع أو أكثر أو أقل، وفي هذه السنوات صار عدد أفراد عائلتي ثلاثة عشر، فصرت لا أحرم إلا من جدة ، وقد أجاز لي ذلك بعض الإخوان وأنكره علي بعضهم، علمًا بأن نيتي هي أداء عمرة بعد جلوسي في جدة بعض الوقت
ج : من قدم إلى مكة يريد العمرة أو الحج ومر بميقات من المواقيت التي عينها رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه لا يجوز له أن يتعدى بدون إحرام ولو كان يريد الذهاب إلى جدة أو غيرها قبل أداء النسك، فإن تعدى الميقات في هذه الحالة وأحرم من دونه فإنه يجب عليه دم وهو ذبح فدية في مكة يوزعها على فقراء الحرم ، وإن كان لا يقدر على ذبح الفدية فعليه صيام عشرة أيام، وإن قدم إلى مكة لا يريد العمرة ثم بدا له بعد ما تعدى الميقات أن يعتمر فإنه يحرم من المكان الذي نوى منه سواء كان من جدة أو من غيرها مما هو دون الميقات، وعليه فإنه يلزمك فدية عن تجاوزك الميقات بدون إحرام وأنت تريد العمرة في كل مرة وقع منك ذلك، وكذلك تلزم الفدية من فعل مثل فعلك من أفراد عائلتك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
الفتاوى المشابهة
- حكم من نوى العمرة وتجاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- إذا تجاوز ميقاته هل يحرم من ميقات آخر - اللجنة الدائمة
- ميقات مكة للعمرة - اللجنة الدائمة
- إذا مر الإنسان بالميقات فهل يلزمه أن يحرم.؟ - ابن عثيمين
- حكم من قصد الحج أو العمرة وتعدى الميقات ولم يحرم - ابن باز
- كنت في زيارة للأهل بجدة فأردت أن أعتمر فأحرم... - ابن عثيمين
- حكم من قدم للعمرة وتجاوز الميقات ولم يحرم - ابن باز
- أتيت إلى العمرة مرتين و لم أحرم من الميقات ف... - ابن عثيمين
- حكم من بدا له الحج والعمرة بعد تجاوز الميقات - ابن باز
- ما حكم من مر بالميقات ولم يحرم منه ؟ - ابن عثيمين
- قدم إلى مكة يريد العمرة أو الحج ومر بميق... - اللجنة الدائمة