تجاوزي للميقات وقضاء اليوم الثامن من ذي الحجة في عرفات
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 13866 )
س: سافرت من أهلي في نجد بعد شهر رمضان عام 1373هـ بنية الحج، وكنت أجهل أمور الحج، وعندما وصلت إلى مهد الذهب قرب المدينة المنورة ركبت في سيارة حتى وصلت إلى جدة عن طريق عسفان بدون إحرام وبدون المرور على مكة ، وبعد وصولي إلى جدة أحرمت منها وأخذت عمرة، ثم رجعت إلى جدة حتى أتى وقت الحج، ثم أحرمت من جدة للحج أيضًا، وعند وصولي إلى مكة المكرمة في يوم 7\12\1373هـ مشيت، وتجاوزت مكة ومنى ، وصليت صلاة الظهر في اليوم الثامن من ذي الحجة في مسجد نمرة بعرفات ، وأمسيت في عرفات ليلة 9 ذي الحجة حتى أصبحت يوم عرفات ، وقضيت يوم عرفات كله فيها وفضت مع الناس. سؤالي: هل علي شيء من تجاوزي للميقات وقضاء اليوم الثامن من التاسع للحجة في عرفات ؟ أفيدوني جزاكم الله خيرًا
ج : يجب عليك فدية لتجاوزك الميقات بدون إحرام والفدية شاة
تجزئ أضحية تذبح بمكة وتوزع على فقراء الحرم ، فإن لم تجد فإنك تصوم عشرة أيام، ولا شيء عليك لترك المبيت ليلة عرفة بمنى . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
س: سافرت من أهلي في نجد بعد شهر رمضان عام 1373هـ بنية الحج، وكنت أجهل أمور الحج، وعندما وصلت إلى مهد الذهب قرب المدينة المنورة ركبت في سيارة حتى وصلت إلى جدة عن طريق عسفان بدون إحرام وبدون المرور على مكة ، وبعد وصولي إلى جدة أحرمت منها وأخذت عمرة، ثم رجعت إلى جدة حتى أتى وقت الحج، ثم أحرمت من جدة للحج أيضًا، وعند وصولي إلى مكة المكرمة في يوم 7\12\1373هـ مشيت، وتجاوزت مكة ومنى ، وصليت صلاة الظهر في اليوم الثامن من ذي الحجة في مسجد نمرة بعرفات ، وأمسيت في عرفات ليلة 9 ذي الحجة حتى أصبحت يوم عرفات ، وقضيت يوم عرفات كله فيها وفضت مع الناس. سؤالي: هل علي شيء من تجاوزي للميقات وقضاء اليوم الثامن من التاسع للحجة في عرفات ؟ أفيدوني جزاكم الله خيرًا
ج : يجب عليك فدية لتجاوزك الميقات بدون إحرام والفدية شاة
تجزئ أضحية تذبح بمكة وتوزع على فقراء الحرم ، فإن لم تجد فإنك تصوم عشرة أيام، ولا شيء عليك لترك المبيت ليلة عرفة بمنى . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
الفتاوى المشابهة
- حكم من تجاوز الميقات وأحرم من بعده - ابن عثيمين
- حكم تجاوز الميقات في الحج والعمرة - ابن باز
- تجاوز الميقات في العمرة - الفوزان
- ما يفعله الحجاج يوم الثامن من ذي الحجة - ابن باز
- حكم من تجاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- إذا تجاوز ميقاته هل يحرم من ميقات آخر - اللجنة الدائمة
- رجل يريد الذهاب إلى مكة في أول يوم من ذي الح... - ابن عثيمين
- تجاوز الميقات بدون إحرام - اللجنة الدائمة
- إذا تجاوز ميقاته وأحرم من ميقات آخر لأنه... - اللجنة الدائمة
- تجاوز الميقات وهو يريد الحج بدون إحرام - اللجنة الدائمة
- تجاوزي للميقات وقضاء اليوم الثامن من ذي... - اللجنة الدائمة