تجاوز الميقات بدون إحرام
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 10515 )
س: إنني في عطلة الربيع الماضية اصطحبت أهلي وأولادي بنية زيارة أختي في الطائف ، ونأخذ عمرة والعلاج في جدة ، هذه هي النية أساسًا. الذي حصل أننا أقمنا في الطائف يومًا ثم ذهبنا إلى جدة مارين بمكة ولم نحرم من السيل ، حيث كنت أعتقد أن ما في ذلك شيء، فأخرنا العمرة حتى العودة من جدة ، وفعلاً بعد انتهائنا من جدة أحرمنا بالعمرة ونسينا أيضًا لم نصل ركعتين بعد الإحرام، وكان يدور في نفسي بأن فيه ميقاتًا فيما بين جدة ومكة ، فلم نجد ميقاتًا، وواصلنا حتى الحرم وأخذنا عمرة. وعند العودة للعمل قصيت ذلك على بعض مدرسي المعهد العلمي، فقالوا: إن علينا دمًا، وإنه كان يجب علينا ألا نمر مكة حتى نأخذ العمرة. فأرجو من سماحتكم توجيهنا للصواب، وماذا يترتب علينا؟ والله يحفظكم.
ج: الواجب على من نوى العمرة ثم مر بالميقات أن يحرم منه، ولا يجوز له مجاوزته بدون إحرام، وحيث لم تحرموا من الميقات فإنه يجب على كل منكم دم، وهو ذبح شاة تجزئ في الأضحية تذبح بمكة المكرمة، وتقسم على فقرائها، ولا تأكلوا منها شيئًا، أما ترك صلاة ركعتين بعد لبس الإحرام فلا حرج عليكم في ذلك.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: إنني في عطلة الربيع الماضية اصطحبت أهلي وأولادي بنية زيارة أختي في الطائف ، ونأخذ عمرة والعلاج في جدة ، هذه هي النية أساسًا. الذي حصل أننا أقمنا في الطائف يومًا ثم ذهبنا إلى جدة مارين بمكة ولم نحرم من السيل ، حيث كنت أعتقد أن ما في ذلك شيء، فأخرنا العمرة حتى العودة من جدة ، وفعلاً بعد انتهائنا من جدة أحرمنا بالعمرة ونسينا أيضًا لم نصل ركعتين بعد الإحرام، وكان يدور في نفسي بأن فيه ميقاتًا فيما بين جدة ومكة ، فلم نجد ميقاتًا، وواصلنا حتى الحرم وأخذنا عمرة. وعند العودة للعمل قصيت ذلك على بعض مدرسي المعهد العلمي، فقالوا: إن علينا دمًا، وإنه كان يجب علينا ألا نمر مكة حتى نأخذ العمرة. فأرجو من سماحتكم توجيهنا للصواب، وماذا يترتب علينا؟ والله يحفظكم.
ج: الواجب على من نوى العمرة ثم مر بالميقات أن يحرم منه، ولا يجوز له مجاوزته بدون إحرام، وحيث لم تحرموا من الميقات فإنه يجب على كل منكم دم، وهو ذبح شاة تجزئ في الأضحية تذبح بمكة المكرمة، وتقسم على فقرائها، ولا تأكلوا منها شيئًا، أما ترك صلاة ركعتين بعد لبس الإحرام فلا حرج عليكم في ذلك.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم من نوى العمرة وتجاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- إذا تجاوز ميقاته هل يحرم من ميقات آخر - اللجنة الدائمة
- تجاوز الميقات في العمرة - الفوزان
- إذا تجاوز ميقاته وأحرم من ميقات آخر لأنه... - اللجنة الدائمة
- تجاوز الميقات وهو يريد الحج بدون إحرام - اللجنة الدائمة
- الإحرام من الميقات - ابن عثيمين
- الإحرام من الميقات - اللجنة الدائمة
- تجاوز الميقات بدون إحرام - اللجنة الدائمة
- حكم من تجاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- تجاوز الميقات بدون إحرام - اللجنة الدائمة
- تجاوز الميقات بدون إحرام - اللجنة الدائمة