تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قوله تعالى خالدين فيها ما دامت السماوات و... - الفوزان س91: السائلة ص. ع تقول في سؤالها: يقول الله تعالى: فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106) خَالِدِينَ فِيهَا مَا...
العالم
طريقة البحث
تفسير قوله تعالى خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س91: السائلة ص. ع تقول في سؤالها: يقول الله تعالى:
فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (107) وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ ، ما تفسير الآيتين، وما معنى دوام السماء والأرض والاستثناء في قوله تعالى: إِلاَّ مَا شَاءَ رَبُّكَ في الآيتين؟

ج91: هاتان الاَيتان، وما قبلهما في وصف يوم القيامة، قال تعالى: إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِمَنْ خَافَ عَذَابَ الْآخِرَةِ ذَلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ (103) وَمَا نُؤَخِّرُهُ إِلاَّ لِأَجَلٍ مَعْدُودٍ (104) يَوْمَ يَأْتِ لاَ تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلاَّ بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ (105) فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ. يخبر الله سبحانه وتعالى بأن الناس ينقسمون في هذا اليوم العظيم إلى قسمين: شقي، وسعيد. ثم بين جزاء الأشقياء، وجزاء السعداء، فقال تعالى: فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ
اختلف المفسرون في معنى قوله تعالى: مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وقيل: إن هذا جرى على أساليب العرب، فإن العرب إذا أرادوا أن يصفوا شيئا بالدوام، قالوا: هذا دائم ما دامت السماء والأرض؛ فالمراد هنا مطلق الدوام، كما هو عادة العرب في أساليبها. وقيل: جنس السماوات والأرض؛ لأن الآخرة أيضاً فيها سماء، وفيها أرض، لكن غير هذه السماء، وغير هذه الأرض الموجودتين الآن؛ لأن الله يقول: يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ ، فالمراد بالأرض والسماء هنا: الجنس وإن كان المعنى مختلفاً، والمعنى أن هؤلاء الكفار لا يخرجون من هذه النار أبد الاَباد وأنهم مخلدون فيها، أما الاستثناء في قوله تعالى: إِلاَّ مَا شَاءَ رَبُّكَ ، في الاَيتين، فالمراد بالاستثناء في الآية الأولى الذي عليه المفسرون؛ أن
المراد بهذا الاستثناء: عصاة الموحدين الذين يدخلون النار بمعاصيهم؛ فإنهم لا يخلدون فيها، وهم مستثنون من الخلود، وينفرد بالخلود الكفار، والمشركون، أما عصاة الموحدين وإن دخلوا النار؛ فإنهم يستثنون من الخلود فيها، إلا ما شاء ربك، بأن يخرج منها إما بشفاعة الشافعين بإذن الله، أو بعفو الله عز وجل عنهم، فالمراد بالاستثناء هنا أهل التوحيد، وأما الاستثناء في قوله تعالى: وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ ، ففيه قولان للمفسرين: أن المراد منها أيضا، عصاة الموحدين، الذين دخلوا النار، فاتهم شيء من البقاء والخلود في الجنة، لبقائهم فترة في النار قبل دخولهم الجنة. وقيل المراد بالاستثناء هنا: أن دخولهم فيها ليس واجبا؛ وإنما هو واقع إلى مشيئة الله عز وجل، فهم يخلدون فيها
بمشيئة الله عز وجل وليس خلودهم فيها من باب الوجوب.

Webiste