تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لقد تبت إلى الله و أحافظ على الصلوات الخمس ف... - ابن عثيمينالسائل : سائل من جدة يقول : لقد تبت إلى الله تعالى والحمد لله ، وأحافظ على الصلوات الخمس في أوقاتها ، ولكن عندما أبدأ في الصلاة لا أستطيع أن أخشع في صلا...
العالم
طريقة البحث
لقد تبت إلى الله و أحافظ على الصلوات الخمس في أوقاتها و لكن عندما أبدأ في الصلاة لا أستطيع أن أخشع في صلاتي و أتذكر ما كنت أفعله قبل الصلاة أو ما سوف أفعله بعدها أو أتذكر ذنوبي في الماضي علما أني أستعيذ بالله من الشيطان الرجيم أكثر من ثلاث مرات فكيف أركز في الصلاة و أخشع فيها و هل هناك دعاء يقال لرد الشيطان و وسوسته ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سائل من جدة يقول : لقد تبت إلى الله تعالى والحمد لله ، وأحافظ على الصلوات الخمس في أوقاتها ، ولكن عندما أبدأ في الصلاة لا أستطيع أن أخشع في صلاتي ، وأتذكر ما كنت أفعله قبل الصلاة أو ما سوف أفعله بعد الصلاة أو أتذكر ما كنت أفعله من ذنوب ومعاصٍ في الماضي قبل توبتي . مع العلم بأنني أستعيذ بالله من الشيطان الرجيم أكثر من ثلاث مرات ، فكيف أركز في الخشوع في الصلاة ، وهل هناك دعاء يقال لرد الشيطان ووسوسته ؟.

الشيخ : شكي إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم هذا ، فأمر الشاكي أن يتفل عن يساره ثلاثة مرات ، مستعيذا بالله من الشيطان الرجيم ، قال : ففعلت هذا فأذهب الله عني ما أجد .
وعلى هذا نقول للسائل : افعل هذا ، إذا أحسست بالاستغراق في الهواجيس فاتفل عن يسارك ثلاثة مرات وقل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وسوف يذهب عنك ما تجد إن شاء الله.

Webiste