تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول أخذت من بعض الوافدين إلى بلادنا مبلغاً... - ابن عثيمينالسائل : يقول أخذت من بعض الوافدين إلى بلادنا مبلغاً من المال وحضرت إلى هنا في المملكة العربية السعودية وعندما رجعت إلى بلادي وجدت ذلك الرجل قد توفي وسأ...
العالم
طريقة البحث
يقول أخذت من بعض الوافدين إلى بلادنا مبلغاً من المال وحضرت إلى هنا في المملكة العربية السعودية وعندما رجعت إلى بلادي وجدت ذلك الرجل قد توفي وسألت عن أقرب الناس إليه ولم أجد وأريد التخلص من دينه ذلك الذي علي فماذا أفعل به كي أبرئ ذمتي ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول أخذت من بعض الوافدين إلى بلادنا مبلغاً من المال وحضرت إلى هنا في المملكة العربية السعودية وعندما رجعت إلى بلادي وجدت ذلك الرجل قد توفي وسألت عن أقرب الناس إليه ولم أجد وأريد التخلص من دينه ذلك الذي علي فماذا أفعل به كي أبرئ ذمتي؟

الشيخ : مادمت قد جهلت ورثة هذا الرجل ولم تعلم له وارثا فإن هذا يكون لبيت المال لأن الرجل إذا مات وليس له وارث فإن ماله يُدفع إلى بيت المال.

السائل : هذا ..

الشيخ : لكن بشرط أن يكون بيت المال منتظما ويُتصرف فيه على حسب الشرع أما إذا كان ضائعا فإن الأولى أن يتصدّق به فإن قُدِّر أن يأتي أحد من ورثته بعد ذلك فإنك تُخيرهم فتقول: أنا تصدقت بهذا المال فإن شئتم فهو لكم وأجره لكم وإن شئتم أعطيتكم المال ويكون الأجر لي.

السائل : بارك الله فيكم.
هذه السائلة ف م ر مقيمة بالرياض.

Webiste