تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما ذا يفعل من أخذ من إنسان شيء على أن يرده إ... - ابن عثيمينالسائل : هذا مستمع للبرنامج من أبو ظبي أمير عثمان أحمد له مجموعة من الأسئلة يبدؤها بهذا السؤال يقول سؤالي الأول ماذا يفعل من أخذ من إنسان شيء على أن يرد...
العالم
طريقة البحث
ما ذا يفعل من أخذ من إنسان شيء على أن يرده إليه ولكن قبل أن يرده إليه توفي ذلك الدائن ، فهل يتصدق بهذا المال أم ماذا يفعل مأجورين .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا مستمع للبرنامج من أبو ظبي أمير عثمان أحمد له مجموعة من الأسئلة يبدؤها بهذا السؤال يقول سؤالي الأول ماذا يفعل من أخذ من إنسان شيء على أن يرده إليه ولكن قبل أن يرده إليه توفي ذلك الدائن فهل يتصدّق بهذا المال أم ماذا يفعل مأجورين؟

الشيخ : إذا استدان الإنسان من شخص شيئا أو أخذه منه على سبيل العارية أو على سبيل الوديعة أو على سبيل الرهن أو غير ذلك ثم مات صاحب الحق فإن الواجب على الآخذ أن يسلّم ذلك إلى الورثة لأن الورثة هم المستحقون لمال مورّثهم من بعده فإن كان لا يعلم الورثة أو كان هذا المستحق ليس له وارث فإنه يُسلّمه إلى بيت المال لأن بيت المال وارث من لا وارث له لكن فيما إذا كان له ورثة إلا أنه يجهلهم ينبغي أن يتصدّق به عنهم لأن كل مال مجهول صاحبه أي كل مال جهلت صاحبه فإنك تتصدّق به عنه ثم إن علمته بعد فخيّره قل له إنني تصدّقت به عنك فإن شئت أمضيت وإن شئت منعت فإن أمضى فالأمر واضح يكون الأجر للمتصدّق عنه وإن لم يمضي فإن المتصدّق يضمنه له ويكون الأجر للمتصدّق. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste