في إحدى الحلقات كانت لكم إجابة على أحد السائلين بأن الرجل الذي أكل مال غيره بغير وجه حق إذا تاب توبة نصوحا بأن يرد المال لصاحبه و لكن إذا كان هذا المال من المال العام فماذا يفعل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : من أسئلة هذا السائل فضيلة الشيخ يقول في إحدى الحلقات كانت لكم إجابة على أحد السائلين بأن الرجل الذي أكل مال غيره بغير وجه حق إذا تاب توبة نصوح بأن يرد المال لصاحبه ولكن إذا كان هذا المال من المال العام فكيف يفعل أفيدونا مأجورين؟
الشيخ : نعم. إذا كان هذا المال الذي أخذه على غير وجه شرعي من المال العام فليردّه إلى من أخذه منه مثلا أخذه من وزارة يردّه للوزارة أخذه من مدرسة يردّه إلى مدير المدرسة أو قائدها أو ما أشبه ذلك لكن لو أخذ مالا من شخص ثم تاب وكان هذا الرجل المأخوذ منه مجهولا لا يدري أين مكانه ولا يعلم عن أصله ولا نسبه فهنا يتصدّق به عنه ثم إذا قُدّر أنه جاء يوما من الدهر فليُخبره بأنه تصدّق به عنه فإن أجازه فهو على وجهه يعني إن أجاز الصدقة به فثوابه له وإن قال لا، أعطني مالي فليعطه ماله وتكون الصدقة للتائب الذي أخذه من قبل. نعم.
الشيخ : نعم. إذا كان هذا المال الذي أخذه على غير وجه شرعي من المال العام فليردّه إلى من أخذه منه مثلا أخذه من وزارة يردّه للوزارة أخذه من مدرسة يردّه إلى مدير المدرسة أو قائدها أو ما أشبه ذلك لكن لو أخذ مالا من شخص ثم تاب وكان هذا الرجل المأخوذ منه مجهولا لا يدري أين مكانه ولا يعلم عن أصله ولا نسبه فهنا يتصدّق به عنه ثم إذا قُدّر أنه جاء يوما من الدهر فليُخبره بأنه تصدّق به عنه فإن أجازه فهو على وجهه يعني إن أجاز الصدقة به فثوابه له وإن قال لا، أعطني مالي فليعطه ماله وتكون الصدقة للتائب الذي أخذه من قبل. نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم المال المنمى وأصله حرام - ابن باز
- أخذ مالا رآه سقط من شخص - اللجنة الدائمة
- حكم من جمع مالاً بطريقة غير شرعية ثم تاب - ابن باز
- هل المال الذي يؤديه الرسول صلى الله عليه وسل... - ابن عثيمين
- هل يجوز الحج لمن أعطي مالاً يحج به وما حكم ه... - ابن عثيمين
- من أخذ مالا حراما ثم تاب من ذلك - اللجنة الدائمة
- هل يجوز لرجل أن يأخذ من مال زكاة أعطاه إياه رج... - الالباني
- قبول توبة من كان ماله حراما - ابن باز
- حكم من وجد مالاً في منزله ولا يعلم صاحبه - ابن باز
- ما الواجب على من أخذ مالًا حرامًا ثم تاب؟ - ابن باز
- في إحدى الحلقات كانت لكم إجابة على أحد السائ... - ابن عثيمين