تم نسخ النصتم نسخ العنوان
علامات البلوغ - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  16616  )   س: أنا شاب بلغت من العمر 23 سنة ولم أحتلم إلا مرة واحدة. ولا يوجد بي علامة من علامات الخنثى، ولكن لي ذكر وخصيتين صغيرتين، وفي ...
العالم
طريقة البحث
علامات البلوغ
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 16616 )
س: أنا شاب بلغت من العمر 23 سنة ولم أحتلم إلا مرة واحدة. ولا يوجد بي علامة من علامات الخنثى، ولكن لي ذكر وخصيتين صغيرتين، وفي حالة الاستمناء ينزل سائل منوي قليل. فهل أعتبر رجلاً بالغًا يجوز لي الزواج وغيره؟
ج: إذا كان الأمر كما ذكر فإنه قد حصل بلوغك بإكمالك
السنة الخامسة عشرة من عمرك، وإن كان إنزالك السائل المنوي كما تقول قد حصل منك قبل ذلك فإنك تكون قد بلغت منذ حصوله معك؛ لأن بلوغ الذكر يحصل بإحدى ثلاث علامات : إما بالإنزال وإما بإنبات الشعر الخشن حول القبل أو إكمال خمس عشرة سنة، وننصحك بالمبادرة إلى الزواج؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء متفق على صحته. ونوصيك بالتوبة إلى الله من العودة إلى ممارسة الاستمناء، وهو المسمى بـ: العادة السرية؛ لقول الله سبحانه في صفات المؤمنين: وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ، ولأن فيها مضار كثيرة، نص عليها أهل العلم العارفون بها. أصلحك الله ويسر أمرك وألهمك رشدك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste