تم نسخ النصتم نسخ العنوان
له حق عند شركة وأخذ أكثر من حقه بالتواطؤ... - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  20631  )   س: كان لي مبلغ من المال لدى إحدى الشركات الأجنبية العاملة داخل  السعودية،  هذا المبلغ قدره أربعة آلاف وخمسمائة ريال ( 4500 ) ل...
العالم
طريقة البحث
له حق عند شركة وأخذ أكثر من حقه بالتواطؤ مع مدير الشركة
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 20631 )
س: كان لي مبلغ من المال لدى إحدى الشركات الأجنبية العاملة داخل السعودية، هذا المبلغ قدره أربعة آلاف وخمسمائة ريال ( 4500 ) لقاء عمل مع تلك الشركة، قد راجعتهم عدة مرات بقصد استيفاء ذلك المبلغ وكانوا يتعذرون بعدم الدفع بسبب عدم وجود المهندس الذي كان مستلمًا للمشروع، ويقولون بأنه نقل إلى إحدى الشركات الأخرى، وعلي مطالبة ذلك المهندس وأخيرًا راجعت مدير الشركة فأفادني قائلاً: أطلب مبلغًا وقدره عشرون ألف ريال، وزودنا بالمستندات اللازمة لمطالبة هذا المبلغ، وإذا أحببت أن تعطيني شيئًا من هذا المبلغ أو خذه لك، حيث إن هذه الشركة ظالمة، وقام هو بالشرح على المستندات، وكلفهم بدفع المبلغ كاملاً واستلمت المبلغ كاملاً وقدره عشرون ألف ريال ( 20.000 ).
السؤال: هل المبلغ الزائد عن استحقاقي حلال لي أم لا، وفي حالة عدم أحقيته هل يجوز التبرع به في عمل خيري أو أتصدق به على المحتاجين؟ أفتونا جزاكم الله خيرًا.

ج: هذا العمل المذكور لا يجوز؛ لأنه كذب واحتيال لأكل المال بالباطل، ولا يحل للسائل إلا المطالبة بالمبلغ الذي يستحقه على الشركة لقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ} والواجب عليك رد المبلغ الزائد عن حقك إلى الشركة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste