تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فضل بناء المساجد - اللجنة الدائمة س2 : ما معنى قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : من بنى مسجدًا لله بنى الله له في الجنة مثله . رواه  مسلم  ، هل المقصود به هو من تكفل ببناء المسجد كامل...
العالم
طريقة البحث
فضل بناء المساجد
اللجنة الدائمة
س2 : ما معنى قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : من بنى مسجدًا لله بنى الله له في الجنة مثله . رواه مسلم ، هل المقصود به هو من تكفل ببناء المسجد كاملاً بدون أن يشاركه فيه أحد ؟ وهل الشخص الذي يبني المسجد عظم فقط داخل في هذا القول ؟ وهل المساهم في بناء المسجد يدخل أيضًا في هذا القول ؟
ج2 : قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : من بنى مسجدًا لله بنى الله له في الجنة مثله : يشمل من قام ببناء المسجد كاملاً ويشمل من شارك في بعضه ويكون لكل منهم من الأجر بقدر ما شارك فيه والله لا يضيع أجر المحسنين .
س3: هل التبرع والمساهمة في بناء بيوت الإمام والمؤذن تعتبر من بناء المساجد ؛ لأنها من الأوقاف لهذا المسجد ؟
ج3 : التبرع ببناء بيت الإمام والمؤذن وغيرهما من مرافق المسجد يدخل في بناء المسجد من حيث الأجر والفضيلة ؛ لأن ذلك من مصالح المسجد ، وقد صدرت من اللجنة الدائمة فتوى برقم ( 19571 ) وتاريخ 7/4/1418 هـ ، هذا نصها : (التبرع لبناء مسجد معين يشمل بناء المسجد ومرافقه من سكن الإمام والمؤذن ودورات مياه ونحو ذلك مما يتطلبه المسجد من فرش ونحو ذلك لأنها تدخل تبعًا للمسجد) .


Webiste