تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تشبه الشباب بالنساء ووضع الشعر - اللجنة الدائمة س1: يلاحظ على بعض الشباب هذه الأيام  إطالته لشعر رأسه ثم القيام بربط مؤخرة الشعر بشباصة أو بكلة كما تفعل النساء  ، فما حكم هذا الفعل ؟ وما توجيهكم لمن ...
العالم
طريقة البحث
تشبه الشباب بالنساء ووضع الشعر
اللجنة الدائمة
س1: يلاحظ على بعض الشباب هذه الأيام إطالته لشعر رأسه ثم القيام بربط مؤخرة الشعر بشباصة أو بكلة كما تفعل النساء ، فما حكم هذا الفعل ؟ وما توجيهكم لمن يفعل ذلك .
ج1 : للرجل أن يحلق رأسه ، ويجوز له أن يطيله وإذا أطاله فإنه يتعاهده بالتنظيف والترجيل ، ولا يجوز له أن يوفر رأسه على وجه
يتشبه فيه بالكفار في شعور رؤوسهم أو النساء لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : من تشبه بقوم فهو منهم . رواه الإمام أحمد ، وأبو داود عن ابن عمر - رضي الله عنهما - لقوله - صلى الله عليه وسلم - : لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء الحديث رواه البخاري في صحيحه ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - ومن ذلك ما ورد في السؤال من ربط مؤخرة الشعر كما تربط النساء رؤوسهن .

س2: بعض الشباب يصلي في ملابس ضيقة جدًا وبعضها شفاف يصف لون ما تحته من الجسم فما حكم صلاتهم بهذه الملابس ؟
ج2 : يجب على المسلم ستر عورته في الصلاة ؛ لأن ذلك من شروط صحة الصلاة قال الله تعالى : يَابَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ ، أي : استروا عوراتكم في كل صلاة بعد قوله تعالى : يَابَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ ، وحد عورة الرجل من السرة إلى الركبة فيجب عليه سترها في الصلاة وخارجها بما يواريها عن الأنظار ، وأما لبس الشفاف الذي يري لون البشرة من ورائه ، أو القصير الذي يبدو منه بعض العورة فلا تصح الصلاة في جميع هذه الأنواع لفقدان شرط من شروط صحة الصلاة وهو ستر العورة ، والله أعلم .


Webiste