تم نسخ النصتم نسخ العنوان
صندوق تعاوني بين الموظفين - اللجنة الدائمة س: إذا اجتمع (20) شخصًا مثلاً وقاموا بجمعية بحيث يدفع كل شخص منهم (500) ريال شهريًا دون تحديد مدة معينة، وإذا ألمت مشكلة على شخص أو أراد أن يأخذ مبلغًا...
العالم
طريقة البحث
صندوق تعاوني بين الموظفين
اللجنة الدائمة
س: إذا اجتمع (20) شخصًا مثلاً وقاموا بجمعية بحيث يدفع كل شخص منهم (500) ريال شهريًا دون تحديد مدة معينة، وإذا ألمت مشكلة على شخص أو أراد أن يأخذ مبلغًا معينًا يقوم بكتابة طلب وتعرض الطلبات على أعضاء منتخبين من أعضاء الجمعية الذين يقومون بالنظر في الطلبات وتحديد الأهم ثم الأهم، على أن يقوم الشخص بتسديد المبلغ بأقساط ميسرة بالإضافة إلى القسط المتبع شهريًا وهو (500 ريال) أما إذا أراد شخص أن ينسحب من الجمعية يتم تصفية جميع مستحقاته.
نأمل التكرم بإفادتنا عن حكم هذا الأمر، وإرسالها إلى فاكس المكتب بجدة (.....) سائلين الله أن يكتب لكم عظيم الأجر والمثوبة وأن يجعله في ميزان حسناتكم.

ج: ما دام أن هذه الجمعية تقرض أعضاءها عند الحاجة بدون فائدة ربوية . وأنها تسهل عليهم في تسديد الأقساط وتساهم في تخفيف مشاكلهم، فهي من عمل البر الذي أمر الله المؤمنين أن يتعاونوا عليه حيث قال: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ، وما ذكرتموه من أن أي شخص أراد أن ينسحب من الجمعية فإنه يتم تصفية جميع مستحقاته، فهذا مقتضى عقود المشاركات الجائزة ولا بأس بذلك. وفقكم الله وأعانكم.


Webiste