إذا أراد أن يضحى ثم وكل من الذي يمسك عن المحظورات
اللجنة الدائمة
س32: إذا أراد الموظف المشارك في مهمة الحج أن يضحي، فما هي المحظورات عليه؟ ومن الذي يمسك عن هذه المحظورات؛ هل هو المضحي أو المضحى عنه، كأهله وأولاده أو الوكيل الذي يذبح الأضحية؟
ج32: من أراد أن يضحي فإنه لا يزيل شعرًا ولا بشرًا ولا ظفرًا إذا دخلت عشر ذي الحجة، والذي يمسك عن ذلك هو المضحي لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئًا أخرجه مسلم، وهذا الحكم لا يجري على الوكيل ولا على أهل المضحي وأولاده الذين يجعلهم يشاركونه في أضحيته.
س33: موظف مشارك في مهمة الحج أراد أن يضحي ولم يعقد النية لهذا العمل إلا في اليوم السابع من شهر ذي الحجة، علمًا أنه حلق رأسه وقلم أظفاره خلال عشر ذي الحجة فهل يصح منه ذلك؟ وما هو آخر وقت لعقد النية لمن أراد أن يضحي؟
ج33: تصح منه نية الأضحية ولا وقت لانعقادها بل متى ما أراد أن يضحي فله ذلك ما لم يخرج وقتها وهو غروب شمس اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.
وأما ما فعله من حلق رأسه وتقليم أظفاره قبل إرادته أن يضحي فلا شيء عليه في ذلك لوقوعها قبل النية، علمًا أنها لا تؤثر في صحة الأضحية فليس من شروط صحتها عدم إزالة الشعر والبشرة.
ج32: من أراد أن يضحي فإنه لا يزيل شعرًا ولا بشرًا ولا ظفرًا إذا دخلت عشر ذي الحجة، والذي يمسك عن ذلك هو المضحي لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئًا أخرجه مسلم، وهذا الحكم لا يجري على الوكيل ولا على أهل المضحي وأولاده الذين يجعلهم يشاركونه في أضحيته.
س33: موظف مشارك في مهمة الحج أراد أن يضحي ولم يعقد النية لهذا العمل إلا في اليوم السابع من شهر ذي الحجة، علمًا أنه حلق رأسه وقلم أظفاره خلال عشر ذي الحجة فهل يصح منه ذلك؟ وما هو آخر وقت لعقد النية لمن أراد أن يضحي؟
ج33: تصح منه نية الأضحية ولا وقت لانعقادها بل متى ما أراد أن يضحي فله ذلك ما لم يخرج وقتها وهو غروب شمس اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.
وأما ما فعله من حلق رأسه وتقليم أظفاره قبل إرادته أن يضحي فلا شيء عليه في ذلك لوقوعها قبل النية، علمًا أنها لا تؤثر في صحة الأضحية فليس من شروط صحتها عدم إزالة الشعر والبشرة.
الفتاوى المشابهة
- حكم الأضحية - ابن عثيمين
- باب نهي من دخل عليه عشر ذي الحجة وأراد أن يض... - ابن عثيمين
- الأضحية عنا وعن غيرنا. - الفوزان
- حكم الأضحية. - ابن عثيمين
- من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره وأظافره... - اللجنة الدائمة
- يقول ما مدى صحة الحديث الذي معناه أن من أراد... - ابن عثيمين
- أحكام من أراد أن يضحي. - ابن عثيمين
- من أحكام الأضحية - ابن باز
- ما صحة حديث: «من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره»؟ - ابن باز
- الواجب على من أراد أن يضحي - ابن باز
- إذا أراد أن يضحى ثم وكل من الذي يمسك عن... - اللجنة الدائمة