تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤاله الثاني يقول تأخرت ذات يومٍ عن صلاة الظ... - ابن عثيمينالسائل : السؤال الثاني يقول تأخرت ذات يومٍ عن صلاة الظهر فلم أصلها إلى أن جاء وقت العصر لسببٍ من الأسباب فأتيت المسجد وإذا الجماعة يُصلون العصر فهل يجوز...
العالم
طريقة البحث
سؤاله الثاني يقول تأخرت ذات يومٍ عن صلاة الظهر فلم أصلها إلى أن جاء وقت العصر لسببٍ من الأسباب فأتيت المسجد وإذا الجماعة يصلون العصر فهل يجوز في هذه الحالة أن أصلي العصر معهم ثم أصلي بعدهم صلاة الظهر أم أصلي معهم بنية الظهر وهم بنية العصر ولا يؤثر اختلاف النية هنا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السؤال الثاني يقول تأخرت ذات يومٍ عن صلاة الظهر فلم أصلها إلى أن جاء وقت العصر لسببٍ من الأسباب فأتيت المسجد وإذا الجماعة يُصلون العصر فهل يجوز في هذه الحالة أن أصلي العصر معهم ثم أصلي بعدهم صلاة الظهر أم أصلي معهم بنية الظهر وهم بنية العصر ولا يؤثر اختلاف النية هنا؟

الشيخ : نقول إن قولك أخّرت صلاة الظهر إلى صلاة العصر لسبب من الأسباب، لم يتبيّن لنا هذا السبب فإن كان هذا السبب عذرا شرعيا فإن له حكما وإن كان السبب غير شرعي فإن صلاتك الظهر لا تجزئك إذا أخّرتها عن وقتها بدون عذر شرعي وعليك أن تتوب إلى الله عز وجل مما وقع منك ولا تنفعك الصلاة حينئذ لأنك تعمّدت تأخيرها عن وقتها.

السائل : نعم.

الشيخ : فإذا قدّرنا أن السبب الذي أخّرت من أجله صلاة الظهر إلى صلاة العصر كان شرعيا وأتيت إلى المسجد وهم يصلون صلاة العصر فأنت بالخيار إن شئت فصلي معهم بنية العصر فإذا فرغوا فأتي بالظهر ويسقط الترتيب حينئذ لئلا تفوت الجماعة وإن شئت فصلي معهم الظهر أي بنية الظهر وإن كانوا يُصلون العصر ولا يضُر اختلاف النية لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إنما جعِل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه، فإذا كبّر فكبروا فبيّن صلى الله عليه وسلم معنى الاختلاف عليه ولهذا جاءت لا تختلفوا عليه ولم يقل لا تختلفوا عنه بل قال عليه مما يدل على المراد، أن المراد المخالفة في الأفعال، وقد فسّر ذلك في نفس الحديث فقال: فإذا كبّر فكبروا، وإذا ركع فاركعوا إلى ءاخره.
أما النية فإنها عمل باطن لا يظهر فيها الاختلاف على الإمام ولو اختلفت وعلى هذا فإنك تدخل معهم بنيّة الظهر وإن كانوا يُصلون العصر ثم إذا انتهوا من الصلاة تأتي أنت بصلاة العصر وهذا عندي أوْلى من الوجه الذي قبله.

السائل : نعم.

Webiste