تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل: شخص نام قبل صلاة الظهر و استيقظ... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل شخص نام قبل صلاة الظهر واستيقظ على أذان العصر ويحسبه أذان الظهر فذهب إلى المسجد وصلى على أنه الظهر وبعد الانتهاء تبين له أن الصلاة ...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل: شخص نام قبل صلاة الظهر و استيقظ عند أذان العصر وهو يحسبه أذان الظهر فذهب إلى المسجد وصلى على أنها ظهرا وبعد الإنتهاء تبين له أنها صلاة العصر فأقام وصلى العصر فهل صلاته بهذه الكيفية صحيحة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل شخص نام قبل صلاة الظهر واستيقظ على أذان العصر ويحسبه أذان الظهر فذهب إلى المسجد وصلى على أنه الظهر وبعد الانتهاء تبين له أن الصلاة صلاة العصر فأقام وصلى العصر فهل صلاته بهذه الكيفية صحيحة ؟

الشيخ : السائل موجود هذا السائل إذا كان اليوم فاحتمال أن صلاة الظهر هي صلاة العصر ممكن لأن اليوم غيم لكن إذا كان ما فيه غيم هل يشتبه الظهر بالعصر إلا إذا كان يمشي وهو مغمض يمكن وعلى كل حال الأمر قد يرد يعني فيه احتمال أن يرد يقوم الإنسان من النوم ويذهب إلى المسجد ويظن أن الصلاة صلاة الظهر مع ذلك استفيض في الأدلة إذا كانت ظهر لكن على كل حال إذا صلى الإنسان في وقت العصر صلاة على أنها الظهر فصلاته صحيحة فالآن هذا الرجل الذي صلى مع الناس بنية الظهر والناس يصلون العصر صلاته صحيحة ولا إثم عليه ولكن أنا الآن أسألك لو تعمد الإنسان ذلك تعمدا بأن جاء إلى المسجد ووجد الناس يصلون صلاة العصر وهو لم يصل الظهر ودخل معهم بنية الظهر وهم يصلون العصر هل يمكنه ذلك ؟ نعم هذا يمكن لأن اختلاف النية بين الإمام والمأموم لا يضر انتبه الذي يضر الاختلاف على الإمام وليس الاختلاف معه في النية ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم : إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه فإذا كبر بيّن بين موضع الاختلاف قال إذا كبر فكبروا إلى آخره الاختلاف المنهي عنه هو الاختلاف على الإمام في الأفعال أما في النية فلا يضر حتى يجوز أن تصلي الظهر خلف من يصلي العصر وأن تصلي العصر خلف من يصلي الظهر وأن تصلي العشاء خلف من يصلي المغرب ولا حرج عليك بل وأن تصلي المغرب خلف من يصلي العشاء.

السائل : إذا تعمد يا شيخ.

الشيخ : انتبه وأن تصلي المغرب خلف من يصلي العشاء لكن هذا فيه إشكال الإشكال أنه إذا قام إلى الرابعة فماذا تصنع ؟ يجلس وينتظر سلام الإمام إلا إذا كنت من أهل الجمع فأنت تنوي الانفراد وتتشهد وتسلم لأجل أن تدرك الإمام فيما بقي من صلاة العشاء وقد نص الإمام أحمد على مسألة تهمنا في هذا الوقت قال إذا جاء والإمام يصلي صلاة التراويح فلا بأس أن يدخل مع الإمام بنية صلاة العشاء وإذا سلم الإمام من صلاة التراويح يأتي ببقية العشاء ركعة أو ركعتين طيب وإن كان مسافرا وصلى مع الإمام ركعتين التراويح يسلم مع الإمام لأن الإمام لن يصل إلا ركعتين وأنا باعتباري مسافرا فرضي ركعتان لكن الإمام يصلي صلاة التراويح ما هي صلاة العشاء.

Webiste