تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما المقصود بالأمانة في قوله تعالى :" إنا عرض... - ابن عثيمينالسائل : ما المقصود بالأمانة في قوله تعالى  إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهول...
العالم
طريقة البحث
ما المقصود بالأمانة في قوله تعالى :" إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبينا أن يحملنها وأشفقنا منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا " ولماذا كان الإنسان ظلوما جهولا بحمله الأمانة وما هو معنى الآية إجمالا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما المقصود بالأمانة في قوله تعالى إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا ولماذا كان الإنسان ظلوما جهولا بحمله الأمانة وما هو معنى الأية إجمالا؟

الشيخ : الأمانة هي تحمل أعباء أو بالأصح هي تحمّل المسؤولية في العبادات التي أمر بها الله ورسوله وفي اجتناب المحرّمات التي نهى عنها الله ورسوله، هذه هي الأمانة.

السائل : نعم.

الشيخ : وأداؤها أن يقوم بذلك على الوجه الأكمل ولما كانت السماوات والأرض والجبال لم يكن لها من العقل والإدراك مثلما للإنسان صار المتحمّل لها الإنسان بما أعطاه الله تعالى من العقل والتفكير والتمييز وبما أنزل الله عليه من الكتب وأرسل إليه من الرسل، فإن الإنسان قد قامت عليه الحجة بعقله وبالوحي الذي أنزله الله إليه وعلى هذا فإن الإنسان بتحمّله هذه الأمانة كان ظلوماً جهولاً لجهله بما يترتب على هذا التحمّل ولظلمه نفسه بتحملها ولكن الأية إنه أي الإنسان، وهذا باعتبار الإنسان من حيث هو الإنسان أما إذا كان مؤمناً فإنه سوف يزيل عن نفسه هذا الوصف، سوف يهتدي بالوحي فيكون عالماً وسوف يتقي الله عز وجل فيكون غير ظالم لنفسه فالإنسان في الأية الكريمة من حيث هو إنسان على أن بعض المفسّرين قال إن المراد بالإنسان هنا الكافر ولكن ظاهر الأية العموم، وأن الإنسان من حيث هو إنسان ظلوم جهول.

السائل : الجنس يعني جنس الإنسان.

الشيخ : ولو وكِل إلى نفسه.

السائل : نعم.

الشيخ : أو وكل إلى نفسه لكان ظالماً جاهلاً ولكن الله تعالى منّ عليه بالهدى والتقى فانتشل نفسه من هذين الوصفين الذميمين الظلم والجهل إذا كان مؤمناً. نعم.

السائل : السؤال الثاني يقول.

Webiste