تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤاله الثاني يقول ما معنى قوله تعالى (( إنا... - ابن عثيمينالسائل : سؤاله الثاني يقول ما معنى قوله تعالى { إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً...
العالم
طريقة البحث
سؤاله الثاني يقول ما معنى قوله تعالى (( إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولا )) ما المقصود بهذه الأمانة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الثاني يقول ما معنى قوله تعالى { إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولا } وما المقصود بهذه الأمانة؟

الشيخ : المقصود بالأمانة ما ائتمن الله عباده عليه من طاعته فإن الله سبحانه وتعالى ألزمهم بالطاعة بامتثال أمره واجتناب نهيه فالتزموا بذلك بالعهد الذي بينهم وبينه بما فطرهم عليه من الإيمان به والإقرار به وبما أعطاهم من العقل وبما أرسل إليهم من الرسل فهنا فطرة وهنا عقل وهنا رسالة وبهذه الأمور الثلاثة كان تحمّل الأمانة من الإنسان وكُلِّف بها وعليه أن يقوم بهذه الأمانة ويعرف قدرها حيث عُرضت على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها ولكن الإنسان تحمّلها وحملها فعليه أن يقوم بها وهي طاعة الله تعالى بامتثال أمره واجتناب نهيه فيما يتعلق بعبادته وفيما يتعلق بحقوق عباده. نعم.

السائل : هذا سؤال من المستمعة ه ه من الأردن إربد.

Webiste