يقول الله تعالى في آخر سورة الأحزاب: ( إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا ) ما المقصود بالأمانة هنا هل هي العقل أو مؤتمن عليه الإنسان ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول الله تعالى في آخر سورة الأحزاب : إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا ما المقصود بالأمانة هنا ، فهل هي أمانة العقل أو ما ائتمن عليه الإنسان ؟
الشيخ : المراد بالأمانة هنا كل ما كلف به الإنسان من العبادات والمعاملات ، فإنها أمانة لأنه مؤتمن عليها وواجب عليه أداؤها ، فالصلاة من الأمانة والزكاة من الأمانة والصيام من الأمانة والحج من الأمانة والجهاد من الأمانة ، وبر الوالدين من الأمانة والوفاء بالعقود من الأمانة وهكذا جميع ما كلف به الإنسان فهو دخل في الأمانة ، هذه الأمانة وهذا الإلتزام لا يكون إلا بالعقل ، ولهذا كان الإنسان حاملاً لهذه الأمانة بما عنده من العقل ، وليست البهائم ونحوها حاملة للأمانة لأنه ليس لها عقل فهي غير مكلفة ، فالله عز وجل عرض الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها ، وهذه المخلوقات العظيمة إذا أبت أن تحمل الأمانة وأشفقت منها وخافت فإن حمل الإنسان لها دليل على ظلمه وجهله ، ولكن الموفق الذي يقوم بهذه الأمانة فيمتثل ما أمر الله به ويجتنب ما نهى عنه يكون أفضل من السماوات والأرض ، لأنه قبل تحمل هذه الأمانة وقام بها على الوجه الذي طلب منه فكان له فضل الحمل أولاً ثم فضل الأداء ثانياً .
أما إذا لم يتحمل هذه الأمانة ولم يقم بواجبها فإن الله يقول : مثل الذين حملوا التورات ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفاراً ، ويقول عز وجل : إن شر الدواب عند الله الذين كفروا فهم لا يؤمنين فالإنسان الذي لم يقم بواجب هذه الأمانة هو شر الدواب عند الله وهو كمثل الحمار يحمل أسفاراً ، وإنما شبه بالحمار لبلادته وعدم تقديره للأمور حتى يقوم بما يجب عليه .
الشيخ : المراد بالأمانة هنا كل ما كلف به الإنسان من العبادات والمعاملات ، فإنها أمانة لأنه مؤتمن عليها وواجب عليه أداؤها ، فالصلاة من الأمانة والزكاة من الأمانة والصيام من الأمانة والحج من الأمانة والجهاد من الأمانة ، وبر الوالدين من الأمانة والوفاء بالعقود من الأمانة وهكذا جميع ما كلف به الإنسان فهو دخل في الأمانة ، هذه الأمانة وهذا الإلتزام لا يكون إلا بالعقل ، ولهذا كان الإنسان حاملاً لهذه الأمانة بما عنده من العقل ، وليست البهائم ونحوها حاملة للأمانة لأنه ليس لها عقل فهي غير مكلفة ، فالله عز وجل عرض الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها ، وهذه المخلوقات العظيمة إذا أبت أن تحمل الأمانة وأشفقت منها وخافت فإن حمل الإنسان لها دليل على ظلمه وجهله ، ولكن الموفق الذي يقوم بهذه الأمانة فيمتثل ما أمر الله به ويجتنب ما نهى عنه يكون أفضل من السماوات والأرض ، لأنه قبل تحمل هذه الأمانة وقام بها على الوجه الذي طلب منه فكان له فضل الحمل أولاً ثم فضل الأداء ثانياً .
أما إذا لم يتحمل هذه الأمانة ولم يقم بواجبها فإن الله يقول : مثل الذين حملوا التورات ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفاراً ، ويقول عز وجل : إن شر الدواب عند الله الذين كفروا فهم لا يؤمنين فالإنسان الذي لم يقم بواجب هذه الأمانة هو شر الدواب عند الله وهو كمثل الحمار يحمل أسفاراً ، وإنما شبه بالحمار لبلادته وعدم تقديره للأمور حتى يقوم بما يجب عليه .
الفتاوى المشابهة
- ما معنى: {إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى ال... - ابن باز
- ما معنى: {إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى ال... - ابن باز
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- مافضل الأمانة وماعظمها وما واجبنا تجاه الأمانة - الفوزان
- خطبة عن حمل الأمانة . - ابن عثيمين
- معنى الأمانة في قوله تعالى: (إِنَّا عَرَضْنَا ا... - ابن باز
- ما المقصود بالأمانة في: {إِنَّا عَرَضْنَا الأمَ... - ابن باز
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- ما المقصود بالأمانة في قوله تعالى :" إنا عرض... - ابن عثيمين
- سؤاله الثاني يقول ما معنى قوله تعالى (( إنا... - ابن عثيمين
- يقول الله تعالى في آخر سورة الأحزاب: ( إنا ع... - ابن عثيمين