الإمام لا يحفظ السور وإنما يحفظ مقاطع منها يقرأها في الصلاة
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 18691 )
س: لدينا في الحارة إمام لم يكن من حفظة كتاب الله، فهو يحفظ بعض المقاطع من السور، وهو دائمًا يكرر هذه المقاطع في كل الصلوات، أي أنه لم يقرأ غير هذه المقاطع أبدًا، فهل هذا جائز؟
ج: هدي النبي صلى الله عليه وسلم في القراءة في الصلاة الجهرية : أنه يطيل القراءة بعد فاتحة الكتاب في صلاة الفجر فيقرأ من طوال المفصل ويقرأ في العشاء من وسط المفصل، ويقرأ في صلاة المغرب من قصار المفصل غالبًا وقد يقرأ فيها بغير ذلك، ولا بأس أن يقرأ الإمام من مقاطع السور التي يحفظها؛ لأن القراءة بعد الفاتحة من السنن ولكن ينبغي للإمام أن يعتني بحفظ ما تيسر من كتاب الله حتى يقرأ به في الصلاة الجهرية تمشيًا مع السنة المطهرة.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: لدينا في الحارة إمام لم يكن من حفظة كتاب الله، فهو يحفظ بعض المقاطع من السور، وهو دائمًا يكرر هذه المقاطع في كل الصلوات، أي أنه لم يقرأ غير هذه المقاطع أبدًا، فهل هذا جائز؟
ج: هدي النبي صلى الله عليه وسلم في القراءة في الصلاة الجهرية : أنه يطيل القراءة بعد فاتحة الكتاب في صلاة الفجر فيقرأ من طوال المفصل ويقرأ في العشاء من وسط المفصل، ويقرأ في صلاة المغرب من قصار المفصل غالبًا وقد يقرأ فيها بغير ذلك، ولا بأس أن يقرأ الإمام من مقاطع السور التي يحفظها؛ لأن القراءة بعد الفاتحة من السنن ولكن ينبغي للإمام أن يعتني بحفظ ما تيسر من كتاب الله حتى يقرأ به في الصلاة الجهرية تمشيًا مع السنة المطهرة.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- قراءة قصار السور في صلاة الفجر - اللجنة الدائمة
- حكم حفظ القرآن الكريم - ابن باز
- ما حكم من يدوام على قراءة سور قصار من المفصل... - ابن عثيمين
- حكم القراءة في الصلاة من السور الطوال مع الخطأ - ابن باز
- تكرار السور في الصلاة لمن لا يحفظ غيرها - ابن عثيمين
- حكم تخصيص سور وآيات معينة للحفظ - ابن باز
- حكم مقاطعة الأخ التارك للصلاة بعد نصحه - ابن باز
- بيان ما يقرأ بعد الفاتحة من السور في الصلوات... - ابن عثيمين
- هل يجب على الإمام أن يقرأ سورة من منتصف السو... - ابن عثيمين
- أعمل إماما في مسجد الحي الذي أسكن فيه و أحفظ... - ابن عثيمين
- الإمام لا يحفظ السور وإنما يحفظ مقاطع من... - اللجنة الدائمة