أعمل إماما في مسجد الحي الذي أسكن فيه و أحفظ من كتاب الله ما يتيسر و لكن بعض السور أحفظ منها ما يقارب عشرين آية و الثانية ما تيسر و هكذا الآيات التي فيها تحذير و الآيات التي فيها بشري هذا غير الأجزاء التي أحفظها كاملة فهل هذا يجوز أم أنه لا بد من حفظ السور كاملة نرجو الإفادة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا سائل يا فضيلة الشيخ شاب يقول أعمل إمام في مسجد الحي الذي أسكن فيه وأحفظ من كتاب الله ما يتيسر ولكن بعض السور أحفظ منها ما يُقارب من عشرين ءاية والثانية أحفظ منها ما يتيسر وهكذا الأيات التي فيها تحذير والأيات التي فيها بشرى هذا غير الأجزاء التي أحفظها كاملة فهل هذا يجوز أم أنه لابد من حفظ السور كاملة أرجو منكم الإفادة مأجورين؟
الشيخ : كأن السائل يقول هل يجوز أن أقرأ بهذه الأيات أو السور التي هو حافظ فنقول نعم اقرأ بما تيسر معك من القرءان ولكن احرص على أن تكون قراءتك أقرب ما يكون إلى السنّة بحيث تكون القراءة في الفجر من طوال المفصّل وفي المغرب من قِصاره غالبا وفي الظهر والعصر والعشاء من أوساطه.
والمفصّل أوله ق وءاخره سورة الناس وطواله من ق إلى عم وقصاره من الضحى إلى سورة الناس وأوساطه ما بين ذلك وليحرص الإمام على أن يقرأ سورا كاملة إما أن يقرأ السورة كاملة في كل ركعة وإما أن يقرأ سورة كاملة يُفرّقها في الركعتين ولا يكون كما يفعله بعض الأئمة لا يقرأ دائما أو غالبا إلا ءايات من السور الطويلة فإن ابن القيم رحمه الله قال إن هذا ليس من هدي النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم وأقول إنه لم يُحفظ عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قرأ ءايات من سورة إلا ما جاء في سنّة الفجر فإنه كان يقرؤ أحيانا في الركعة الأولى قولوا ءامَنّا بِاللَّهِ وَما أُنزِلَ إِلَينا وَما أُنزِلَ إِلى إِبراهيمَ وَإِسماعيلَ وَإِسحاقَ وَيَعقوبَ وَالأَسباطِ وَما أوتِيَ موسى وَعيسى وَما أوتِيَ النَّبِيّونَ مِن رَبِّهِم لا نُفَرِّقُ بَينَ أَحَدٍ مِنهُم وَنَحنُ لَهُ مُسلِمونَ وفي الركعة الثانية قُل يا أَهلَ الكِتابِ تَعالَوا إِلى كَلِمَةٍ سَواءٍ بَينَنا وَبَينَكُم أَلّا نَعبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشرِكَ بِهِ شَيئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعضُنا بَعضًا أَربابًا مِن دونِ اللَّهِ فَإِن تَوَلَّوا فَقولُوا اشهَدوا بِأَنّا مُسلِمونَ هذا هو الأفضل ولكن مع ذلك لو أن الإنسان قرأ دائما أو غالبا من السور الطويلة ءايات فإنه ليس ذلك حراما وليس ذلك مكروها لقول الله تعالى فاقرؤوا ما تيسر من القرءان لكن هذا خلاف الأوْلى حيث إنه لم يُحفظ عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم في صلاة الفرض أنه قرأ فيها ءايات من أثناء السور. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : كأن السائل يقول هل يجوز أن أقرأ بهذه الأيات أو السور التي هو حافظ فنقول نعم اقرأ بما تيسر معك من القرءان ولكن احرص على أن تكون قراءتك أقرب ما يكون إلى السنّة بحيث تكون القراءة في الفجر من طوال المفصّل وفي المغرب من قِصاره غالبا وفي الظهر والعصر والعشاء من أوساطه.
والمفصّل أوله ق وءاخره سورة الناس وطواله من ق إلى عم وقصاره من الضحى إلى سورة الناس وأوساطه ما بين ذلك وليحرص الإمام على أن يقرأ سورا كاملة إما أن يقرأ السورة كاملة في كل ركعة وإما أن يقرأ سورة كاملة يُفرّقها في الركعتين ولا يكون كما يفعله بعض الأئمة لا يقرأ دائما أو غالبا إلا ءايات من السور الطويلة فإن ابن القيم رحمه الله قال إن هذا ليس من هدي النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم وأقول إنه لم يُحفظ عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قرأ ءايات من سورة إلا ما جاء في سنّة الفجر فإنه كان يقرؤ أحيانا في الركعة الأولى قولوا ءامَنّا بِاللَّهِ وَما أُنزِلَ إِلَينا وَما أُنزِلَ إِلى إِبراهيمَ وَإِسماعيلَ وَإِسحاقَ وَيَعقوبَ وَالأَسباطِ وَما أوتِيَ موسى وَعيسى وَما أوتِيَ النَّبِيّونَ مِن رَبِّهِم لا نُفَرِّقُ بَينَ أَحَدٍ مِنهُم وَنَحنُ لَهُ مُسلِمونَ وفي الركعة الثانية قُل يا أَهلَ الكِتابِ تَعالَوا إِلى كَلِمَةٍ سَواءٍ بَينَنا وَبَينَكُم أَلّا نَعبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشرِكَ بِهِ شَيئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعضُنا بَعضًا أَربابًا مِن دونِ اللَّهِ فَإِن تَوَلَّوا فَقولُوا اشهَدوا بِأَنّا مُسلِمونَ هذا هو الأفضل ولكن مع ذلك لو أن الإنسان قرأ دائما أو غالبا من السور الطويلة ءايات فإنه ليس ذلك حراما وليس ذلك مكروها لقول الله تعالى فاقرؤوا ما تيسر من القرءان لكن هذا خلاف الأوْلى حيث إنه لم يُحفظ عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم في صلاة الفرض أنه قرأ فيها ءايات من أثناء السور. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- حكم حفظ القرآن الكريم - ابن باز
- ما حكم من يدوام على قراءة سور قصار من المفصل... - ابن عثيمين
- هل يجوز تجزئة السور في الصلاة الجهرية .؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز أن أصلي بسور معدودة حيث أنني لا أحفظ... - ابن عثيمين
- حكم تخصيص سور من القرآن بالحفظ والتفسير - ابن باز
- تكرار السور في الصلاة لمن لا يحفظ غيرها - ابن عثيمين
- هل يجب على الإمام أن يقرأ سورة من منتصف السو... - ابن عثيمين
- حكم القراءة في الصلاة من السور الطوال مع الخطأ - ابن باز
- حكم تخصيص سور وآيات معينة للحفظ - ابن باز
- الإمام لا يحفظ السور وإنما يحفظ مقاطع من... - اللجنة الدائمة
- أعمل إماما في مسجد الحي الذي أسكن فيه و أحفظ... - ابن عثيمين