تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الحكم في المداومة على قراءة سور معينة يتخ... - ابن عثيمينالسائل : ما الحكم في المداومة على قراءة سور معيّنة يتخذها الإنسان كورد بجانب تلاوة القرأن يوميا حيث علمنا من بعض الأحاديث بأن قراءة هذه السور لها فضل عظ...
العالم
طريقة البحث
ما الحكم في المداومة على قراءة سور معينة يتخذها الإنسان كالورد بجانب تلاوة القرآن يوميا فقد علم من بعض الأحاديث بأن قراءة هذه السور لها فضل عظيم كسورة يس وحم الدخان والفتح والملك وغيرها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما الحكم في المداومة على قراءة سور معيّنة يتخذها الإنسان كورد بجانب تلاوة القرأن يوميا حيث علمنا من بعض الأحاديث بأن قراءة هذه السور لها فضل عظيم كسورة يس وسورة حم الدخان والفتح والملك وغيرها؟

الشيخ : نعم، أما ما لم يرد به النص من قراءة بعض السور أو الأيات فإنه لا يجوز للإنسان أن يقرأه معتقداً أن ذلك، أن قراءة هذا الشيء المعيّن سنّة.

السائل : نعم.

الشيخ : لأنه لو فعل ذلك لشرع في دين الله ما ليس منه، وأما ما ثبت به الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام أو جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم على وجه تثبت به الحجة فإنه لا بأس أن يُداوم عليه على الوجه الذي جاء، إن كان جاء بالمداومة يكون مداوماً وإن كان جاء بغير المداومة يكون غير مداوم، والمهم أنه ينبغي بل يجب على العبّاد وأصحاب الأوراد يجب عليهم أن يتحرّوا ما جاءت به السنّة عن النبي صلى الله عليه وسلم وألا يبتدعوا في دين الله ما ليس منه فإنه حتى القرأن إذا خص الإنسان منه شيئاً معيّناً يتخذه ديناً بالمداومة عليه أو ما أشبه ذلك وهو لم يرِد عن الرسول صلى الله وسلم على وجه يكون حجة فإنه لا يجوز له أن يفعل ذلك بل يكون مبتدعاً في دين الله ما ليس منه. نعم.

Webiste