المداومة على قراءة بعض سور القرآن في صلاة التهجد
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: ما حكم المداومة على قراءة (سبح اسم ربك الأعلى) و(قل يا أيها الكافرون) و(قل هو الله أحد) في الركعات الثلاث الأخيرة من صلاة التهجد؟ وعما ورد من قراءة السور الثلاث الأخيرة من القرآن في الركعة الأخيرة التي يُوتر بها؟
ج: هذا هو الأفضل، لكن إذا تركه بعض الأحيان ليعلم الناس أنه ليس بواجبٍ فحسن، وإلا فالأفضل التأسي بالنبي ﷺ فإنه كان يقرأ بـ (سبح) و(الكافرون) وقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ في الثلاث التي يُوتر بها.
لكن إذا تركها الإنسان بعض الأحيان ليعلم الناس أنه ليس بلازمٍ مثلما قال بعض السلف في ترك قراءة سورة (السجدة)، وهَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ في بعض الأحيان في صلاة الفجر يوم الجمعة من باب إشعار الناس أنها ليست بلازمةٍ، وإلا فالسنة قراءتهما في صلاة الفجر في كل جمعةٍ، لكن إذا تركها الإمام بعض الأحيان ليعلم الناس أن هذا ليس بواجبٍ، فهذا لا بأس به.
مثل: ترك قراءة (سبح) و(الكافرون) وقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ في الثلاث التي يوتر بها كما تقدَّم؛ ليعلم الناس أن قراءتها ليست بواجبةٍ، لكن الأفضل أن يُكثر من قراءتها، ويكون الغالب عليه ذلك.
وأما ما ورد من قراءة السور الثلاث الأخيرة من القرآن فضعيف، والمحفوظ أن يقرأ بعد الفاتحة سورة قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ فقط في الركعة التي يُوتر بها.
ج: هذا هو الأفضل، لكن إذا تركه بعض الأحيان ليعلم الناس أنه ليس بواجبٍ فحسن، وإلا فالأفضل التأسي بالنبي ﷺ فإنه كان يقرأ بـ (سبح) و(الكافرون) وقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ في الثلاث التي يُوتر بها.
لكن إذا تركها الإنسان بعض الأحيان ليعلم الناس أنه ليس بلازمٍ مثلما قال بعض السلف في ترك قراءة سورة (السجدة)، وهَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ في بعض الأحيان في صلاة الفجر يوم الجمعة من باب إشعار الناس أنها ليست بلازمةٍ، وإلا فالسنة قراءتهما في صلاة الفجر في كل جمعةٍ، لكن إذا تركها الإمام بعض الأحيان ليعلم الناس أن هذا ليس بواجبٍ، فهذا لا بأس به.
مثل: ترك قراءة (سبح) و(الكافرون) وقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ في الثلاث التي يوتر بها كما تقدَّم؛ ليعلم الناس أن قراءتها ليست بواجبةٍ، لكن الأفضل أن يُكثر من قراءتها، ويكون الغالب عليه ذلك.
وأما ما ورد من قراءة السور الثلاث الأخيرة من القرآن فضعيف، والمحفوظ أن يقرأ بعد الفاتحة سورة قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ فقط في الركعة التي يُوتر بها.
الفتاوى المشابهة
- حكم الترتيب في قراءة سور القرآن - ابن باز
- قراءة القرآن في الصلاة - الفوزان
- السور التي يستحب قراءتها في الوتر - ابن باز
- هل تُشرع قراءة سور معينة في الوتر؟ - ابن باز
- حكم القراءة من المصحف في الصلاة والمداومة على ذلك - ابن باز
- المداومة على القراءة بسورة خاصة - اللجنة الدائمة
- حكم الالتزام بتسلسل قراءة سور القرآن في... - اللجنة الدائمة
- حكم المداومة على قراءة "الأعلى" و"الغاشية" في ص... - ابن باز
- حكم المداومة على قراءة سور معينة في صلاة الضحى - ابن باز
- ما الحكم في المداومة على قراءة سور معينة يتخ... - ابن عثيمين
- المداومة على قراءة بعض سور القرآن في صلاة التهجد - ابن باز