نصلي الجمعة أربع ركعات
اللجنة الدائمة
السؤال السابع من الفتوى رقم ( 20308 )
س 7: نصلي الجمعة أربع ركعات هذا ما نعمله في الصلوات الخمس؟
ج 7: صلاة الجمعة أربع ركعات مخالف لسنة النبي صلى الله عليه وسلم وعمل الخلفاء الراشدين وإجماع العلماء، وقد تواترت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي الجمعة ركعتين ويخطب قبلها خطبتين، ونقل غير واحد من أهل العلم إجماع العلماء على أن صلاة الجمعة ركعتان يخطب الإمام قبلها خطبتين، وقد أوضح العلماء في كل مذهب أن الجمعة والأعياد تصلى خلف العدل والفاسق، وليس من شرط الإمامة فيها أن يكون الإمام معصومًا، وليس أحد من الناس معصومًا سوى رسول الله صلى الله عليه وسلم والأنبياء قبله، وقد صليت الجمعة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في قرية من قرى عبد القيس بالبحرين ، يقال لها: ( جواثا )، كما صليت في الأمصار والقرى في عهد الخلفاء الراشدين، ومنهم علي رضي الله عنه، وفي عهد أهل البيت بعده ، كالحسن والحسين وعلي بن الحسين ومحمد
ابن علي الباقر وجعفر بن محمد الصادق ، وغيرهم من أئمة أهل البيت المعروفين بالعلم والفضل والاستقامة رضي الله عنهم، ولم ينكر أحد منهم صلاة الجمعة ركعتين، كما أنهم لم ينكروا الخطبتين قبلها، ولم يشترطوا أن يكون الإمام معصومًا ولا عدلاً، وقد صلوا خلف الأمراء في مكة والمدينة والشام والعراق ، وفيهم العدل وغيره، فلم ينكروا ذلك، ولم يحفظ عن أحد منهم أنه أعاد الصلاة خلف أئمة زمانهم من المسلمين، وإن لم تشتهر عدالتهم، بل وإن عرف فسقهم كالحجاج وأمثاله ممن لم تتوافر فيه صفات العدالة، وبهذا يتضح أن الحق الذي بعث الله به نبينا محمدًا صلى الله عليه وسلم ودرج عليه أصحابه بعده رضي الله عنهم ومنهم علي وأولاده رضي الله عن الجميع هو أن صلاة الجمعة ركعتان، وأن قبلها خطبتين، وأنها تفعل في الأمصار والقرى، أما سكان البادية والنساء فليس عليهم جمعة، وإنما يصلون الظهر أربعًا إلا أن يكونوا مسافرين، فإن المشروع لهم أن يصلوا صلاة المسافر ركعتين أو يصلوا مع الناس الجمعة في الأمصار والقرى، فإنها تجزئهم عن الظهر، وهكذا المسافر ليس عليه جمعة، ولكن إذا صلى الجمعة مع المقيمين أجزأته عن الظهر. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س 7: نصلي الجمعة أربع ركعات هذا ما نعمله في الصلوات الخمس؟
ج 7: صلاة الجمعة أربع ركعات مخالف لسنة النبي صلى الله عليه وسلم وعمل الخلفاء الراشدين وإجماع العلماء، وقد تواترت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي الجمعة ركعتين ويخطب قبلها خطبتين، ونقل غير واحد من أهل العلم إجماع العلماء على أن صلاة الجمعة ركعتان يخطب الإمام قبلها خطبتين، وقد أوضح العلماء في كل مذهب أن الجمعة والأعياد تصلى خلف العدل والفاسق، وليس من شرط الإمامة فيها أن يكون الإمام معصومًا، وليس أحد من الناس معصومًا سوى رسول الله صلى الله عليه وسلم والأنبياء قبله، وقد صليت الجمعة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في قرية من قرى عبد القيس بالبحرين ، يقال لها: ( جواثا )، كما صليت في الأمصار والقرى في عهد الخلفاء الراشدين، ومنهم علي رضي الله عنه، وفي عهد أهل البيت بعده ، كالحسن والحسين وعلي بن الحسين ومحمد
ابن علي الباقر وجعفر بن محمد الصادق ، وغيرهم من أئمة أهل البيت المعروفين بالعلم والفضل والاستقامة رضي الله عنهم، ولم ينكر أحد منهم صلاة الجمعة ركعتين، كما أنهم لم ينكروا الخطبتين قبلها، ولم يشترطوا أن يكون الإمام معصومًا ولا عدلاً، وقد صلوا خلف الأمراء في مكة والمدينة والشام والعراق ، وفيهم العدل وغيره، فلم ينكروا ذلك، ولم يحفظ عن أحد منهم أنه أعاد الصلاة خلف أئمة زمانهم من المسلمين، وإن لم تشتهر عدالتهم، بل وإن عرف فسقهم كالحجاج وأمثاله ممن لم تتوافر فيه صفات العدالة، وبهذا يتضح أن الحق الذي بعث الله به نبينا محمدًا صلى الله عليه وسلم ودرج عليه أصحابه بعده رضي الله عنهم ومنهم علي وأولاده رضي الله عن الجميع هو أن صلاة الجمعة ركعتان، وأن قبلها خطبتين، وأنها تفعل في الأمصار والقرى، أما سكان البادية والنساء فليس عليهم جمعة، وإنما يصلون الظهر أربعًا إلا أن يكونوا مسافرين، فإن المشروع لهم أن يصلوا صلاة المسافر ركعتين أو يصلوا مع الناس الجمعة في الأمصار والقرى، فإنها تجزئهم عن الظهر، وهكذا المسافر ليس عليه جمعة، ولكن إذا صلى الجمعة مع المقيمين أجزأته عن الظهر. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- الجمعة تدرك بركعة - ابن باز
- كم ركعةً يُصلَّى بعد الجمعة ؟ - الالباني
- هل الأفضل لسنة الجمعة أربع ركعات مطلقًا؟ - ابن باز
- كم يصلى بعد الجمعة من ركعة.؟ - الالباني
- حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن نا... - ابن عثيمين
- هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى أرب... - الالباني
- الركعتان المذكورتان في حديث ( إذا جاء أحدكم يو... - الالباني
- باب سنة الجمعة. عن ابن عمر أنه صلى مع النبي... - ابن عثيمين
- ما رأيكم في قول من قال بأن عدد ركعات الصلاة... - ابن عثيمين
- متى نصلي السنة البعدية للجمعة في البيت أم في ا... - الالباني
- نصلي الجمعة أربع ركعات - اللجنة الدائمة