التحري لوقت الصلاة
اللجنة الدائمة
فتوى رقم ( 17374 )
س: إمام مسجدنا هو المؤذن، والقائم بالإمامة والأذان على خير قيام ولا نزكي على الله أحدا، غير أنه يستعجل بالأذان خصوصًا في رمضان، وكثير من الأوقات فحينما يسمع المذيع يقول الآن ينقل الميكروفون إلى المسجد الحرام بادر هو بالأذان، ولا ينتظر حتى يؤذن الحرم، فقلنا له، فقال: إن الشمس تغرب قبل أذان الحرم بخمس دقائق، وقد شاهدت ذلك على البحر مرارًا عديدة ومعي غيري. واستدل بقول الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يقول ما معناه: إذا أقبل الليل من ها هنا وأدبر النهار من ها هنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم وغير ذلك من الأحاديث الواردة في تعجيل الإفطار. فنرجو إفادتنا بالصواب مشكورين.
ج: لا يجوز للمؤذن المذكور أداء الأذان بناء على قول المذيع: (الآن ينقل الميكروفون إلى المسجد الحرام )؛ لأن هذا ليس إخبارًا عن بداية الأذان وإنما هو إشعار بقرب الأذان، والمؤذن المذكور لا يجوز له أن يؤذن للوقت إلا بمعرفته هو بدخول وقت الصلاة المفروضة بتوقيتها المعلوم شرعًا، ويجوز له إذا كان في مكة وكان أذان
المسجد الحرام ينقل على الهواء مباشرة لذلك اليوم- أن يؤذن عند سماعه ثقة بأدائه الأذان في وقته، ولا يجوز له بدء الأذان قبل ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: إمام مسجدنا هو المؤذن، والقائم بالإمامة والأذان على خير قيام ولا نزكي على الله أحدا، غير أنه يستعجل بالأذان خصوصًا في رمضان، وكثير من الأوقات فحينما يسمع المذيع يقول الآن ينقل الميكروفون إلى المسجد الحرام بادر هو بالأذان، ولا ينتظر حتى يؤذن الحرم، فقلنا له، فقال: إن الشمس تغرب قبل أذان الحرم بخمس دقائق، وقد شاهدت ذلك على البحر مرارًا عديدة ومعي غيري. واستدل بقول الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يقول ما معناه: إذا أقبل الليل من ها هنا وأدبر النهار من ها هنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم وغير ذلك من الأحاديث الواردة في تعجيل الإفطار. فنرجو إفادتنا بالصواب مشكورين.
ج: لا يجوز للمؤذن المذكور أداء الأذان بناء على قول المذيع: (الآن ينقل الميكروفون إلى المسجد الحرام )؛ لأن هذا ليس إخبارًا عن بداية الأذان وإنما هو إشعار بقرب الأذان، والمؤذن المذكور لا يجوز له أن يؤذن للوقت إلا بمعرفته هو بدخول وقت الصلاة المفروضة بتوقيتها المعلوم شرعًا، ويجوز له إذا كان في مكة وكان أذان
المسجد الحرام ينقل على الهواء مباشرة لذلك اليوم- أن يؤذن عند سماعه ثقة بأدائه الأذان في وقته، ولا يجوز له بدء الأذان قبل ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم تحريك الشفتين في الصلاة وقراءة القرآن - ابن عثيمين
- هل الأذان الأول في أقرب مسجد للصلاة يعتبر دخ... - ابن عثيمين
- في الحديث:( فإن سمع أذانًا كف عنهم وإن لم يس... - ابن عثيمين
- أليس من التحري السؤال ؟ - ابن عثيمين
- حكم تأخر المؤذن عن الأذان في الوقت - ابن باز
- هل يجوز تحريك اليدين في الصلاة ؟ - ابن عثيمين
- حكم الصلاة قبل الأذان - ابن باز
- الأذان قبل الوقت - اللجنة الدائمة
- الأذان ليس في الوقت والصلاة في الوقت - اللجنة الدائمة
- الأذان في الوقت - اللجنة الدائمة
- التحري لوقت الصلاة - اللجنة الدائمة