تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز تحريك اليدين في الصلاة ؟ - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز تحريك اليدين في الصلاة؟الشيخ : تحريك اليدين في الصلاة إذا كان عبادة.السائل : نعم.الشيخ : كرفعهما عند تكبيرة الإحرام وعند الركوع وعند ال...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز تحريك اليدين في الصلاة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز تحريك اليدين في الصلاة؟

الشيخ : تحريك اليدين في الصلاة إذا كان عبادة.

السائل : نعم.

الشيخ : كرفعهما عند تكبيرة الإحرام وعند الركوع وعند الرفع منه وعند القيام للتشهد الأول وكتحريك الإصبع عند الدعاء في التشهد وفي الجلسة بين السجدتين فهذا حركة مشروعة.
وأما إذا كانت عبثا فإنها مكروهة وإذا كثُرت وتوالت فإنها تكون محرّمة لأنها تكون مفسدة للصلاة.

السائل : بارك الله فيكم.

الشيخ : وبهذه المناسبة.

السائل : نعم.

الشيخ : أود أن أبيّن أن الحركة في الصلاة تنقسم إلى أقسام.

السائل : نعم.

الشيخ : فالأصل أنها مكروهة ولكنها قد تكون واجبة وذلك فيما إذا توقفت صحة الصلاة عليها كرجل يصلي إلى غير القبلة جاهلا فقيل له إن القبلة على يمينك فانصرف إلى اليمين فهذه حركة واجبة لأنه لو لم ينصرف لصلى إلى غير القبلة.
وكذلك لو رأى وهو يصلي في غترته نجاسة أو في نعليه وهو يصلي في نعليه نجاسة فإنه يجب عليه في هذه الحال أن يتحرّك لإزالة هذه النجاسة كما جاء ذلك في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم إنه كان يصلي ذات يوم بأصحابه فجاءه جبريل فأخبره: أن في نعليه قذرا فخلع النبي صلى الله عليه وءاله وسلم نعليه وخلع الصحابة نعالهم فسألهم يعني لم خلعوا نعالهم؟ قالوا: رأيناك خلعت نعليك فخلعنا فقال النبي عليه الصلاة والسلام: إنه أتاني جبريل فأخبرني أن فيهما قذراً هذه حركة واجبة.
القسم الثاني: الحركة المستحبة وهي التي يكون بها كمال الصلاة كحركة الإنسان إذا أراد أن يسد الفرجة في الصف ودليل ذلك: إن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم قام يصلي من الليل فقام ابن عباس رضي الله عنهما إلى جنبه من جهته اليسرى فأخذ النبي صلى الله عليه وءاله وسلم رأسه من ورائه فأداره عن يمينه فهذه الحركة مشروعة مستحبة لما فيها من تكميل الصلاة.
القسم الثالث: حركة محرّمة وهي الحركة الكثيرة المتوالية لغير ضرورة فإنها محرّمة لأنها تفسد الصلاة وتبطلها.
القسم الرابع: المباحة وهي الحركة اليسيرة للحاجة كما فعل النبي عليه الصلاة والسلام حين حمل ابنته وهو يصلي بالناس فإذا قام حملها وإذا سجد وضعها فهذه حركة لكنها مباحة لأنها يسيرة وللحاجة.
القسم الخامس: الحركة المكروهة وهي ما سوى ذلك وهي التي تقع عبثا بشرط ألا تكون كثيرة متوالية فإن كانت كثيرة متوالية صارت محرّمة مفسدة للصلاة. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. هذه مستمعة من جدة فضيلة الشيخ رمزت لاسمها بـ م ع ع تقول.

Webiste