تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الإخوة يقترض أحدهم باسم الآخر من صندوق ا... - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  22315  )  س: أنا وأخي الأكبر منّي سنًّا يدعى عبد الله مشتركان في أرض شراكة، وتقدم عبد الله بطلب قرض من الصندوق العقاري وحصل على مبلغ مئتي...
العالم
طريقة البحث
الإخوة يقترض أحدهم باسم الآخر من صندوق التنمية العقاري
اللجنة الدائمة

الفتوى رقم ( 22315 ) س: أنا وأخي الأكبر منّي سنًّا يدعى عبد الله مشتركان في أرض شراكة، وتقدم عبد الله بطلب قرض من الصندوق العقاري وحصل على مبلغ مئتي ألف ريال، انتفع منها، بنى له مسكنًا وهو يسدد الآن البنك، والقرض المذكور أخذه باسمي أي اسم محمد والمنتفع عبد الله، وأنا الآن أي محمد أريد أن أقترض باسم أخي عبد الله ويكون القرض باسمه أي عبد الله والمنتفع أنا يا محمد والأرض التي سوف أعمر عليها سواء باسمه أو لي وأجعلها باسمه لغرض القرض فقط حيث لم يعد معه شراكة من الأرض السابقة. سؤالي: هل يجوز أن يقترض محمد الآن باسم أخيه عبد الله أم لا؟ يرجو الفتوى في حل ذلك من عدمه. والله يحفظكم ويرعاكم، وإذا كان لا يجوز ذلك فماذا يعمل عبد الله؛ يعيد لمحمد ما اقترضه؟ والله يرعاكم.

ج: ما ذكر لا يجوز؛ لأنه من باب الكذب والاحتيال على نظام الدولة الذي جعله ولي الأمر لنفع المواطنين، وتكون الاستفادة منه بطريقة شرعية خالية من الكذب والاحتيال.


Webiste