تم نسخ النصتم نسخ العنوان
اجتماع الأمة يكون بالتمسك بالكتاب والسنة - اللجنة الدائمةوَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْوَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواوَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِ...
العالم
طريقة البحث
اجتماع الأمة يكون بالتمسك بالكتاب والسنة
اللجنة الدائمة
وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ
وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُوا
وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ
تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدًا : كتاب الله ، وسنتي
أولاً :
سعيد بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن ميمون
القداح بن ديصان الثنوي الأهوازي

وسعيد
بعبيد الله
بالمهدي
العبيدية
آل البيت
قال العلامة ابن خلكان في (وفيات الأعيان 3 118) : (والجمهور على عدم صحة نسبهم وأنهم كذبة أدعياء لا حظ لهم في النسبة المحمدية أصلاً)
وقال الذهبي في (العبر في خبر من غبر ج2 ص 199) : ( المهدي عبيد الله والد الخلفاء الباطنية العبيدية الفاطمية افترى أنه من ولد جعفر الصادق )
بمصر
منصور
سعيد
العبيدية
علي بن أبي طالب
علي بن أبي طالب
خوارج
بمصر
المجوسية
والثنوية
ابن كثير
ثانيًا : إظهارهم التشيع لآل البيت :
الغزالي
وقال النويري : (وحكى الشريف أبو الحسين محمد بن علي المعروف بأخي محسن في كتابه : أن عبد الله بن ميمون كان قد سكن بساباط أبي نوح وكان يتستر بالتشيع والعلم فلما ظهر عنه ما كان يضمره ويستره من التعطيل والإباحة والمكر والخديعة - ثار عليه الناس ، وقد ذكر من الثائرين عليه الشيعة والمعتزلة وغيرهم فهرب إلى البصرة )
ثالثًا : حال تلك الدولة وما كانوا عليه :
أبو بكر الباقلاني
والغزالي
وابن تيمية
قال الباقلاني عن القداح جد عبيد الله : (وكان باطنيًا خبيثًا حريصًا على إزالة ملة الإسلام أعدم العلماء والفقهاء ليتمكن من إغواء
قال أبو الحسن القابسي صاحب الملخص الذي قتله عبيد الله وبنوه بعده : (أربعة آلاف رجل في دار النحر في العذاب ما بين عالم وعابد ليردهم عن الترضي عن الصحابة فاختاروا الموت ) .
قال السيوطي في (تاريخ الخلفاء ص 526) : ومن جملة ذلك ابتداء الدولة العبيدية وناهيك بهم إفسادًا وكفرًا وقتلاً للعلماء والصلحاء .
قال الشاطبي المالكي في (الاعتصام ج2 ص 44) : (العبيدية الذين ملكوا مصر وإفريقية زعمت أن الأحكام الشرعية إنما هي خاصة بالعوام وأما الخواص منهم فقد ترقوا عن تلك المرتبة ، فالنساء بإطلاق حلال لهم كما أن جميع ما في الكون من رطب ويابس حلال لهم أيضًا مستدلين على ذلك بخرافات عجائز لا يرضاها ذو عقل)
رابعًا : موقف العلماء من تلك الحقبة :
العبيديين
ويجمله ما صنعه السيوطي في تاريخه (تاريخ الخلفاء ص4) حيث قال : (ولم أورد أحدًا من الخلفاء العبيديين لأن
خامسًا :
الفاطمية
صلاح الدين الأيوبي
العبيدية
إن الله يرضى لكم ثلاثًا : أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئًا ، وأن تعتصموا بحبل الله جميعًا ، وأن تناصحوا من ولاة الله أمركم
مسلم

Webiste