شخص تعود أن يلفظ كلمة: ( علي بالحرام ) أو ( حرام بالله ) فما هو الحكم
اللجنة الدائمة
السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 21776 )
س3: شخص تعود أن يلفظ كلمة: ( عليّ بالحرام ) أو ( حرام بالله ) فما هو الحكم، إذا علمتم أنه يلفظها بحسن نية؛ أي أنه لا يقصد تحريم زوجته على نفسه؟ وهل يدخل ذلك في باب اللغو بالأيمان؟
ج3: إذا قصد الرجل بقوله ( علي الحرام ) زوجته فإن هذا ظهار تلزمه به كفارة الظهار، وهي عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين قبل أن يمس زوجته في الحالتين، فإن لم يستطع فإنه يطعم ستين مسكينًا، لكل مسكين نصف صاع من الطعام، ومقداره كيلو ونصف الكيلو. وإن لم يقصد زوجته بهذا اللفظ فإن عليه كفارة يمين، ويخير فيها بين عتق رقبة مؤمنة أو إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم يجد صام ثلاثة أيام. وإن جرى هذا على لسانه ولم يقصده فليس عليه شيء، لأنه لغو.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س3: شخص تعود أن يلفظ كلمة: ( عليّ بالحرام ) أو ( حرام بالله ) فما هو الحكم، إذا علمتم أنه يلفظها بحسن نية؛ أي أنه لا يقصد تحريم زوجته على نفسه؟ وهل يدخل ذلك في باب اللغو بالأيمان؟
ج3: إذا قصد الرجل بقوله ( علي الحرام ) زوجته فإن هذا ظهار تلزمه به كفارة الظهار، وهي عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين قبل أن يمس زوجته في الحالتين، فإن لم يستطع فإنه يطعم ستين مسكينًا، لكل مسكين نصف صاع من الطعام، ومقداره كيلو ونصف الكيلو. وإن لم يقصد زوجته بهذا اللفظ فإن عليه كفارة يمين، ويخير فيها بين عتق رقبة مؤمنة أو إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم يجد صام ثلاثة أيام. وإن جرى هذا على لسانه ولم يقصده فليس عليه شيء، لأنه لغو.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم من قال: حرام علي لأبيع البيت، ولم يقصد به ا... - ابن باز
- من قال لزوجته أنت حرام علي - اللجنة الدائمة
- حكم من قال لزوجته: أنت علي حرام إذا لم تفعلي كذا - ابن باز
- حكم قول "عليَّ الحرام.." - ابن باز
- حكم قول "علي الحرام.." للزوجة - ابن باز
- حكم قول الزوج لزوجته : أنت علي حرام . - ابن عثيمين
- حكم قول أنت علي حرام - ابن باز
- قول علي حرام - 2 - الفوزان
- قول علي حرام - الفوزان
- حكم من قال: (زوجتي علي حرام) - ابن باز
- شخص تعود أن يلفظ كلمة: ( علي بالحرام ) أ... - اللجنة الدائمة