تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حديث رحم الله امرءا عرف قدر نفسه و كثرة... - اللجنة الدائمة السؤال الأول من الفتوى رقم (  20355  )   س1: (  رحم الله امرءًا عرف قدر نفسه  )، " كثرة الضحك تميت القلب ". هل هذان أثران أم حديثان، ومن ذكرهما أو رواه...
العالم
طريقة البحث
حديث رحم الله امرءا عرف قدر نفسه و كثرة الضحك تميت القلب
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 20355 )
س1: ( رحم الله امرءًا عرف قدر نفسه )، " كثرة الضحك تميت القلب ". هل هذان أثران أم حديثان، ومن ذكرهما أو رواهما، وما نسبة صحتهما؟
ج 6: العبارة التي ذكرتها بلفظ: "رحم الله امرءًا عرف قدر نفسه" لا نعلم لها أصلاً في المرويات بعد البحث والتتبع، فلم نجدها في كتب أئمة الحديث المعتمدة، ولم تؤثر عن أحد من الصحابة أو التابعين فيما نعلم، وهو من العبارات الدارجة على الألسن ولا نعلم قائلها.
أما الحديث الوارد بلفظ: " كثرة الضحك تميت القلب " فقد أخرجه ابن ماجه في ( سننه ) عن أبي هريرة رضي الله عنه بلفظ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تكثروا الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب . قال البوصيري في ( الزوائد ): وهذا إسناد صحيح رجاله ثقات، وروى القضاعي والطبراني نحوه، وأخرجه ابن ماجه أيضًا من طريق واثلة بن الأسقع عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا هريرة كن ورعًا تكن أعبد الناس، وكن قنعًا تكن أشكر الناس، وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مؤمنًا، وأحسن جوار من جاورك تكن مسلمًا، وأقِل الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب قال في ( الزوائد ): هذا إسناد حسن. وقد أخرج الإمام أحمد والترمذي والبيهقي وغيرهم نحوه وقال الترمذي : حديث غريب. وللحديث طرق أخرى كثيرة غير ما ذُكر وأقل أحوال هذا الحديث أنه حسن.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste