تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل البخاخ للمريض يفطر في نهار رمضان وماذا يف... - ابن عثيمينالسائل : السؤال يقول إنسان عنده حالة ربو وهي حالة مزمنة ويستعمل العلاج بصفة مستمرة ويحاول قدر الإمكان عدم استعمال العلاج وهو صائم لكي لا يُفطر، ولكن هنا...
العالم
طريقة البحث
هل البخاخ للمريض يفطر في نهار رمضان وماذا يفعل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السؤال يقول إنسان عنده حالة ربو وهي حالة مزمنة ويستعمل العلاج بصفة مستمرة ويحاول قدر الإمكان عدم استعمال العلاج وهو صائم لكي لا يُفطر، ولكن هناك بخاخ يستعمل عن طريق الفم ولا يستعمله إلا في الحالة الضرورية، فهل مثل هذا العلاج يفطّر؟ إذا كان كذلك فماذا يفعل جزاكم الله خيراً؟

الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، الجواب على هذا السؤال الذي يسأله صاحب الربو الذي يحتاج إلى هذا البخاخ الذي يفتح مسام الهواء، إذا كان هذا البخاخ لا يصل إلى المعدة وإنما هو لتبريد الحلق وفتحها قنوات الهواء فإنه لا يُفطر بذلك.

السائل : نعم.

الشيخ : وأما إذا كان سائل يصل إلى المعدة فإنه يُفطر به فإذا كان محتاجاً إليه دائماً باستمرار فإن حكمه حكم الشيخ الكبير الذي يُطعم عن كل يوم مسكيناً ويجزئه عن الصوم، فصار لهذا العلاج حالان الحال الأولى ألا يكون له جرم يصل إلى المعدة فهذا لا يضره إذا استعمله وهو صائم ولا يُفطر به. الحال الثانية أن يكون له جِرم يصل إلى المعدة فهذا يفطّر ولكنه إذا كان محتاجاً إليه من أجل هذا المرض الذي أصابه فإنه يستعمله ويطعم عن كل يوم مسكيناً.

Webiste