تم نسخ النصتم نسخ العنوان
امرأة مصابة بضيق التنفس ووصف لها الأطباء بخا... - ابن عثيمينالسائل : تقول بأنها مصابة بمرض ضيق التنفس في الصدر ووصف لها الأطباء بخاخاً يساعدها على التنفس . وتستعمل هذا البخاخ في الفم والأنف والبخاخ عبارة عن هواء ...
العالم
طريقة البحث
امرأة مصابة بضيق التنفس ووصف لها الأطباء بخاخا يساعدها على التنفس تستعمله في الفم والأنف وهو عبارة عن هواء ، وتستعمله في شهر رمضان وهي صائمة ، فهل هذا البخاخ يفطر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول بأنها مصابة بمرض ضيق التنفس في الصدر ووصف لها الأطباء بخاخاً يساعدها على التنفس . وتستعمل هذا البخاخ في الفم والأنف والبخاخ عبارة عن هواء فتستعمل هذا الدواء أحياناً في شهر رمضان في النهار وهي صائمة ، هل هذا البخاخ يفطر أم لا بارك الله فيكم ؟

الشيخ : الذي أرى أن هذا البخاخ لا يفطر لأنها كما قالت هو هواء أو ذرات أكسجين لا تصل إلى المعدة ، والمحرم على الصائم الأكل والشرب وما كان بمعناهما ، وهذا ليس أكلا ولا شربا ولا بمعنى الأكل والشرب ، وهو لا يصل إلى المعدة بل إنه ربما لا يصل ولا إلى الحلق ، فالذي أرى إن هذا لا بأس به وأنه لا حرج إذا استعمله الصائم صياما فرضا ، ولا يفسد الصوم به لا صوم النفل ولا صوم الفريضة.

Webiste