تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا أحرم الرجل للحج من جدة وهو مقيم بمكة فهل... - ابن عثيمينالسائل : السؤال يقول قدمت إلي مكة المكرمة من أجل العمل وأديت فريضة الحج عن نفسي وفي السنة الثانية أردت أن أحج عن والدتي المتوفاة وقد سألت بعض الناس عن ك...
العالم
طريقة البحث
إذا أحرم الرجل للحج من جدة وهو مقيم بمكة فهل حجه صحيح ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السؤال يقول قدمت إلي مكة المكرمة من أجل العمل وأديت فريضة الحج عن نفسي وفي السنة الثانية أردت أن أحج عن والدتي المتوفاة وقد سألت بعض الناس عن كيفية الإحرام فقالوا لي أن أذهب إلى جدة وأحرم من هناك وفعلاً ذهبت إلى جدة وأحرمت من هناك وأتممت مناسك الحج فهل حجتي هذه صحيحة أم يلزمني شيء ءاخر أفعله؟ أفيدوني بارك الله فيكم.

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، إذا كنت في مكة فإن إحرامك بالحج يكون من مكانك الذي أنت فيه في مكة، ولا حاجة إلى أن تخرج إلى جدة ولا إلى غيرها لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم وقَّت المواقيت ثم قال : ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ، حتى أهل مكة من مكة .
وأما إذا كنت تريد أن تُحرم بعمرة وأنت في مكة فإنه لا بد أن تخرج إلى أدنى الحل -يعني إلى خارج حدود الحرم- حتى تُهل بها.

السائل : نعم.

الشيخ : ولهذا لما طلبت عائشة رضي الله عنها من النبي صلى الله عليه وسلم أن تأتي بعمرة أمر أخاها عبد الرحمان بن أبي بكر أن يخرج بها إلى التنعيم حتى تهل منه، وعلى هذا فالذي قال لك لا بد أن تخرج إلى جدة لا وجه لقوله وحجك بكل تقدير صحيح إن شاء الله تعالى مادام متمشياً على منهاج الرسول صلى الله عليه وسلم وأنت مخلص فيه لله، ويكون لأمك كما أردته. نعم.

السائل : هذه الرسالة من السائل سعيد بن راشد الجابري من دولة تنزانيا.

Webiste