حكم من دخل مكة ثم نوى الحج وهو فيها
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: الأخ أحمد حسن عبدالرحيم من مصر أيضاً يقول: هناك كثير من الناس يقول: بأن الحاج إذا نوى الحج لا بد أن يقوم له من بلده، فلا يصلح أن يكون مثلاً في مكة فيحج منها إذا كان قادماً للعمل؟
الجواب: لا حرج عليه ولو من مكة، لو كان ما حج حج الفريضة وجاء في غير وقت الحج إلى مكة للعمل ولم يقصد عمرة ولا حجا، ثم عزم على الحج فإنه يحج من مكة ويكفي والحمد لله، يحرم من مكانه ويجزئه، وهكذا العمرة، إذا جاء ما قصد عمرة قصد العمل ثم بدا له أن يعتمر يحرم من الحل خارج مكة خارج الحرم يعني، من التنعيم أو الجعرانة، يخرج إلى الحل ثم يحرم بالعمرة، أما الحج فيجزئه أن يحرم من نفس مكة، لقول النبي ﷺ لما وقت المواقيت قال ﷺ: هن لهن، ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة، ومن كان دون ذلك فمهله من حيث أنشأ، حتى أهل مكة يهلون من مكة قال العلماء: معنى هذا أن أهل مكة يهلون من مكة يعني بالحج، أما العمرة فيخرج إلى الحل؛ لأن النبي ﷺ أمر عائشة لما أرادت العمرة وهي بمكة أن تخرج إلى الحل فتحرم من خارج مكة، يعني من خارج الحرم، فذهب بها عبد الرحمن أخوها وأعمرها من التنعيم، يعني: خارج حدود الحرم. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم وأثابكم الله.
الجواب: لا حرج عليه ولو من مكة، لو كان ما حج حج الفريضة وجاء في غير وقت الحج إلى مكة للعمل ولم يقصد عمرة ولا حجا، ثم عزم على الحج فإنه يحج من مكة ويكفي والحمد لله، يحرم من مكانه ويجزئه، وهكذا العمرة، إذا جاء ما قصد عمرة قصد العمل ثم بدا له أن يعتمر يحرم من الحل خارج مكة خارج الحرم يعني، من التنعيم أو الجعرانة، يخرج إلى الحل ثم يحرم بالعمرة، أما الحج فيجزئه أن يحرم من نفس مكة، لقول النبي ﷺ لما وقت المواقيت قال ﷺ: هن لهن، ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة، ومن كان دون ذلك فمهله من حيث أنشأ، حتى أهل مكة يهلون من مكة قال العلماء: معنى هذا أن أهل مكة يهلون من مكة يعني بالحج، أما العمرة فيخرج إلى الحل؛ لأن النبي ﷺ أمر عائشة لما أرادت العمرة وهي بمكة أن تخرج إلى الحل فتحرم من خارج مكة، يعني من خارج الحرم، فذهب بها عبد الرحمن أخوها وأعمرها من التنعيم، يعني: خارج حدود الحرم. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم وأثابكم الله.
الفتاوى المشابهة
- حكم الحج والعمرة لمن أتى مكة لأول مرة - ابن باز
- إذا أحرم الرجل للحج من جدة وهو مقيم بمكة فهل... - ابن عثيمين
- أراد دخول مكة لحج أو عمرة من أين يحرم - اللجنة الدائمة
- تتمة شرح قول المصنف :" ومن حج من أهل مكة فمن... - ابن عثيمين
- معنى قوله عليه السلام حتى أهل مكة يحرمون... - اللجنة الدائمة
- قال المصنف :" ومن حج من أهل مكة فمنها " - ابن عثيمين
- إحرام أهل مكة للحج. - الفوزان
- أتى إلى مكة للعمل أو الزيارة ونحو ذلك ثم... - اللجنة الدائمة
- حكم من قصد مكة لعمل ثم نوى الحج أو العمرة - ابن باز
- حكم الحج أو العمرة من مكة لمن لم ينوهما من بلده - ابن باز
- حكم من دخل مكة ثم نوى الحج وهو فيها - ابن باز