تتمة شرح قول المصنف :" ومن حج من أهل مكة فمنها "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وعمرته من الحل " من حج من أهل مكة فمنها أي من مكة، أي فيحرم من مكة لقول النبي صلى الله عليه وسلم حين وقت المواقيت ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة وهنا ينبغي أن نأخذ من الحديث أن من كان دون هذه المواقيت فإنه يحرم من مكانه فمثلاً أهل الشرايع في طريق أهل نجد، إذا أرادوا أن يحرموا هل نقول ارجعوا إلى قرن المنازل فأحرموا منه أو نقول أحرموا من مكانكم؟ من مكانكم، أهل جدة نقول أحرموا مكانكم ولا حاجة أن تذهبوا إلى الجحفة ولا أن تذهبوا إلى ذو الحليفة من كان دون هذه المواقيت أحرم من حيث أنشأ وانظر إلى هذا التعبير النبوي قال من حيث أنشأ ولم يكن من بلده لأنه قد يكون دون المواقيت بلده ولكنه هو في مكان آخر غير بلده فينشئ النية نية العمرة أو الحج فنقول أحرم من حيث أنشأت، طيب أهل مكة في الحديث حتى أهل مكة من مكة فيحرم أهل مكة من مكة، وقول المؤلف "من حج من أهل مكة فمنها " ليس له مفهوم أعني قوله من أهل مكة فإن من حج من مكة من أهلها وغيرهم فإحرامه من مكة فلا مفهوم للعبارة ولو كانت العبارة ومن حج من مكة فمنها لشملت إيش؟ أهل مكة وغيرهما لكن هو رحمه الله تبع غيره في العبارة " من حج من أهل مكة فمنها " إذاً من حج من مكة من أهلها ومن غيرهم فمنها، والدليل على هذا، الدليل على أن أهل مكة يحرمون من مكة قول الرسول صلى الله عليه وسلم حتى أهل مكة من مكة وفعل الصحابة رضي الله عنهم الذين حلوا من إحرامهم في التمتع مع الرسول عليه الصلاة والسلام فإنهم أحرموا من مكة من الأبطح.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز لأهل مكة الحج من بيوتهم؟ - ابن باز
- أراد دخول مكة لحج أو عمرة من أين يحرم - اللجنة الدائمة
- ما يجب على من أراد العمرة من أهل مكة؟ - ابن باز
- هل على أهل مكة عمر ة ومن أين يحرمون ؟ - ابن عثيمين
- إذا أحرم الرجل للحج من جدة وهو مقيم بمكة فهل... - ابن عثيمين
- حكم الحج أو العمرة من مكة لمن لم ينوهما من بلده - ابن باز
- حكم من دخل مكة ثم نوى الحج وهو فيها - ابن باز
- معنى قوله عليه السلام حتى أهل مكة يحرمون... - اللجنة الدائمة
- إحرام أهل مكة للحج. - الفوزان
- قال المصنف :" ومن حج من أهل مكة فمنها " - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف :" ومن حج من أهل مكة فمن... - ابن عثيمين