قال المصنف :" ومن حج من أهل مكة فمنها "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف " ومن حج من أهل مكة فمنها وعمرته من الحل " من حج من أهل مكة فمنها أي مكة أي فيحرم من مكة لقول النبي صلى الله عليه وسلم حين وقت المواقيت ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة وهنا ينبغي أن نأخذ من الحديث أن من كان دون هذه المواقيت فإنه يرحم من مكانه، فمثلاً أهل الشرايع في طريق أهل نجد إذا أرادوا أن يحرموا هل نقول ارجعوا إلى قرن المنازل فأحرموا منه أو نقول أحرموا من مكانكم؟ من مكانكم، أهل جدة؟ نقول أحرموا مكانكم ولا حاجة أن تذهبوا إلى الجحفة ولا أن تذهبوا إلى ذو الحليفة من كان دون هذه المواقيت أحرم من حيث أنشأ وانظر إلى هذا التعبير النبوي قال من حيث أنشأ ولم يقل من بلده لأنه قد يكون دون مواقيت بلده ولكنه الآن في مكان آخر غير بلده فينشئ النية نية العمرة أو الحج فنقول أحرم من حيث أنشأت، طيب أهل مكة في الحديث حتى أهل مكة من مكة فيحرم أهل مكة من مكة، وقول المؤلف "من حج من أهل مكة فمنها " ليس له مفهوم أعني قوله من أهل مكة فإن من حج من مكة من أهلها وغيرهم فإحرامه من مكة فلا مفهوم للعبارة ولو كانت العبارة ومن حج من مكة فمنها.
الفتاوى المشابهة
- ما يجب على من أراد العمرة من أهل مكة؟ - ابن باز
- هل على أهل مكة عمر ة ومن أين يحرمون ؟ - ابن عثيمين
- أراد دخول مكة لحج أو عمرة من أين يحرم - اللجنة الدائمة
- هل يجوز لأهل مكة الحج من بيوتهم؟ - ابن باز
- إذا أحرم الرجل للحج من جدة وهو مقيم بمكة فهل... - ابن عثيمين
- حكم الحج أو العمرة من مكة لمن لم ينوهما من بلده - ابن باز
- معنى قوله عليه السلام حتى أهل مكة يحرمون... - اللجنة الدائمة
- حكم من دخل مكة ثم نوى الحج وهو فيها - ابن باز
- إحرام أهل مكة للحج. - الفوزان
- تتمة شرح قول المصنف :" ومن حج من أهل مكة فمن... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" ومن حج من أهل مكة فمنها " - ابن عثيمين