الشماتة ممن يحصل منه ما يعيبه
اللجنة الدائمة
السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 19049 )
س3: إذا فعل المسلم خطأ عدة مرات في نفس الخطأ، فهل يجوز لنا أن نعيره بالذي وقع فيه؟ مثلاً: إنه سرق عدة مرات، أو أنه كذب عدة مرات، فهل يصح لنا أن نعيره بالسرقة وبالكذب؟ وهل يأثم الذي يعير الناس الآخرين بما وقعوا فيه، وبماذا تنصحون مثل هؤلاء الأشخاص؟
ج3 : المطلوب من المسـلم: نصيحة أخيـه المسـلم وتوجيهـه للطريق السليم، وتحذيره من الأخـلاق المنحرفـة، وأن يـدعوه برفـق ولين؛ عسى الله أن يفتح على قلبه ويشرح صدره لقبول الحـق، ولا ينبغـي للمسـلم أن يكـون شـامتًا بإخوانـه، ولا متتبعـًا لعثـراتهم، وزلاتهم؛ لما رواه مكحول عن واثلة بن الأسقع قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك قال الترمذي في (الجامع الصحيح) رقـم (2506): هذا الحـديث حسن غريب،
وذكره البغوي في (شرح السنة) ج 13 ص 141، وقد حسنه الحافظ ابن حجر بشاهده الذي رواه خالد بن معدان : من عير أخاه بذنب لم يمت حتى يفعله قال العجلوني في (كشف الخفاء) ج 2 ص 365: أخرجه الترمذي وابن منيع والطبرانـي وغيرهـم عن معاذ مرفوعـًا، وقال الترمذي : حسن غريب، وليس إسناده بمتصل، وقال ابن منيـع : قالوا: يعني من ذنب قد تاب منه، وللبيهقي عن يحيى بن جـابر قـال: ما عاب رجل قط رجلاً بعيب إلا ابتلاه الله بذلك العيب. ولمـا ورد في ( الصحيحين ) عن عقيل عن ابن شهاب : أن سالمًا أخبره: أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أخبره: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قـال: المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة وهذا لفظ البخاري ج 3 ص 98. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
س3: إذا فعل المسلم خطأ عدة مرات في نفس الخطأ، فهل يجوز لنا أن نعيره بالذي وقع فيه؟ مثلاً: إنه سرق عدة مرات، أو أنه كذب عدة مرات، فهل يصح لنا أن نعيره بالسرقة وبالكذب؟ وهل يأثم الذي يعير الناس الآخرين بما وقعوا فيه، وبماذا تنصحون مثل هؤلاء الأشخاص؟
ج3 : المطلوب من المسـلم: نصيحة أخيـه المسـلم وتوجيهـه للطريق السليم، وتحذيره من الأخـلاق المنحرفـة، وأن يـدعوه برفـق ولين؛ عسى الله أن يفتح على قلبه ويشرح صدره لقبول الحـق، ولا ينبغـي للمسـلم أن يكـون شـامتًا بإخوانـه، ولا متتبعـًا لعثـراتهم، وزلاتهم؛ لما رواه مكحول عن واثلة بن الأسقع قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك قال الترمذي في (الجامع الصحيح) رقـم (2506): هذا الحـديث حسن غريب،
وذكره البغوي في (شرح السنة) ج 13 ص 141، وقد حسنه الحافظ ابن حجر بشاهده الذي رواه خالد بن معدان : من عير أخاه بذنب لم يمت حتى يفعله قال العجلوني في (كشف الخفاء) ج 2 ص 365: أخرجه الترمذي وابن منيع والطبرانـي وغيرهـم عن معاذ مرفوعـًا، وقال الترمذي : حسن غريب، وليس إسناده بمتصل، وقال ابن منيـع : قالوا: يعني من ذنب قد تاب منه، وللبيهقي عن يحيى بن جـابر قـال: ما عاب رجل قط رجلاً بعيب إلا ابتلاه الله بذلك العيب. ولمـا ورد في ( الصحيحين ) عن عقيل عن ابن شهاب : أن سالمًا أخبره: أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أخبره: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قـال: المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة وهذا لفظ البخاري ج 3 ص 98. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
الفتاوى المشابهة
- حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان عن الأعمش عن... - ابن عثيمين
- باب لا يعيب الطعام واستحباب مدحه . عن أبي هر... - ابن عثيمين
- حكم من عاب على المرأة التزوج بعد وفاة زوجها - ابن باز
- هل يأثم مَن عاب الطعام؟ - ابن باز
- حكم من يعيب الحريصين على السُّنة - ابن باز
- شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( أن الن... - الالباني
- هل قول اللهم لا شماتة هل هذه الأدعية واردة ؟ - ابن عثيمين
- ذكرتم هذا الحديث " لا تظهر الشماتة بأخيك فيع... - ابن عثيمين
- شرح باب : " باب شماتة الأعداء " - الالباني
- باب النهي عن إظهار الشماتة بالمسلم: قال الله... - ابن عثيمين
- الشماتة ممن يحصل منه ما يعيبه - اللجنة الدائمة