تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قبر يدعى خالد بن سنان يطاف حوله - اللجنة الدائمة السؤال الأول من الفتوى رقم (  21394  )   س1: هناك في  مدينة سيدي خالد  ، تبعد عن مدينتي حوالي 7 كلم، يوجد قبر يدّعى أنه قبر  خالد بن سنان  ، هناك من ال...
العالم
طريقة البحث
قبر يدعى خالد بن سنان يطاف حوله
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 21394 )
س1: هناك في مدينة سيدي خالد ، تبعد عن مدينتي حوالي 7 كلم، يوجد قبر يدّعى أنه قبر خالد بن سنان ، هناك من الناس يأتون من أماكن بعيدة للطواف حول هذا القبر، ويستغيثون بميته، ويجمع حوله أموال كثيرة، وهذه الأعمال تقام في يوم 26 رمضان من كل عام، حيث يجتمع حول المقبرة التي فيها هذا القبر بمسافة 400 م أو أقل، حيث يتم البيع والشراء، أي تكون هناك سوق سنوية يأتي لها الناس من كل بلاد بعيدة حوالي 600 كلم أو أكثر، ولا نتحدث عن القريب يا فضيلة الشيخ. والسؤال المطروح هنا هو: هل يمكن لي ولإخواني في الله أن يذهبوا إلى ذلك السوق قصد الشراء والبيع؟
ج1 : لا يجوز السفر لزيارة القبور ؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى ، ولأن هذا من وسائل الشرك، ولا يجوز الطواف بالقبور ولا التمسح بجدرانها والتبرك بها؛ لأن هذا من الشرك ووسائله، ولا يجوز حضور السوق التي تقام للبيع والشراء حول هذا القبر؛ لأن هذا فيه إعانة على الباطل، وإقرارا لهذا المنكر. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste